وقائع وحشية وثّقها الإعلام الغربي تروي اغتصاب المتظاهرات السودانيات!

لا تزال قضية اغتصاب المتظاهرات السودانيات تتصدر واجهة الحراك الشعبي منذ انطلاقه منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، فتنتشر على وسائل الإعلام الغربية صور النساء معتصمات هاتفات ضدّ نظام عمر البشير ثم ضدّ المجلس العسكري الانتقالي.

الأسبوع الماضي، نقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية عن أطباء سودانيين أن قوات “الدعم السريع” العسكرية (الجنجويد) ارتكبت أكثر من 70 عملية اغتصاب، خلال مجزرة فضّ الاعتصام في محيط القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم، في الثالث من يونيو/حزيران الماضي.

ونقلت تفاصيل مروعة عن عمليات الاغتصاب هذه، منتصرة بذلك على التعتيم الإعلامي والقيود المفروضة على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد.

في الوقت عينه سلّط موقع “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي) الضوء على “بكاء وصرخات” المُغتصبات في السودان، نقلاً عن شهود عيان.

التقرير أبرز وحشية قوات “الدعم السريع” الذين تناوبوا على اغتصاب المعتصمات والمعتصمين، ولم يوفروا المتوفيات.

إذ قال أحد شهود العيان الذي يعمل سائق سيارة إسعاف إنه شاهد مقاتلين من “الجنجويد” يتجادلون حول اغتصاب امرأة اكتشف لاحقاً أنها مقتولة.

وقبل الانقضاض الأخير على المعتصمين، نقل موقع شبكة “سي إن إن” الأميركية، في إبريل/نيسان الماضي، لجوء السلطات السودانية إلى ضرب النساء والابتزاز واغتصابهن وتصويرهن عاريات بأوامر عسكرية حرفيتها “اكسروا البنات، فينكسر الرجال”.

هذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها قوات “الجنجويد”، بالاغتصاب واستهداف النساء فهو نهج اعتمدوه مرات عدة سابقاً، بينها حملتان لمكافحة التمرد في إقليم دارفور المحاصر في 2014 و2015. إذ أفاد تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، عام 2015، بأن نساء كثيرات واجهن الاغتصاب الجماعي حتى أمام أفراد مجتمعهن الذين أجبروا على المشاهدة، وأولئك الذين قاوموا قتلوا. ووثقت دفن أخريات وهن أحياء.

وعام 2016، نشرت المنظمة نفسها تقريراً عنوانه “الفتيات المحترمات لا يشاركن في الاحتجاجات” سلّط الضوء على القمع الذي تواجهه المدافعات عن حقوق الإنسان في السودان من قبل قوات الأمن الحكومية، بينها الإغتصاب والاختطاف وتعمد تشويه سمعتهن.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد