لا قوانين أو مراسيم رسمية ترعى انخراط النساء في الجيش اللبناني

بلغ عدد النساء في الجيش اللبناني في العام 2017 ألف جندية من أصل إجمالي عديد العسكريين البالغ 70 ألفاً، وفي تحقيق لصحيفة النهار حول انخراط النساء في الجيش اللبناني، أشارت الصحيفة إلى تزايد ملحوظ خلال السنتين الماضيتين، خصوصاً مع منذ تعيين العماد جوزيف عون قائداً للجيش  في آذار 2017، حيث ارتفع مستوى انخراط المرأة في الجيش، ليبلغ إجمالي عددهن 3 آلاف مجندة في 2018، بمن فيهن ثلاث عمداء و17 عقيداً، مضيفة نقلا عن مصادر عسكرية توقعها ارتفاع عدد العسكريات إلى حوالى 4 آلاف بحلول آذار2019.

واشار التحقيق، الى أنه عند نهاية الحرب الأهلية اللبنانية في الـ1990، دعت الحكومة للمرة الأولى اللبنانيات إلى التطوّع بصفة جنديات في المؤسسة العسكرية، بما في ذلك المدرسة الحربيَّة والشرطة العسكرية، لكن عدد العسكريات الإناث بقي منخفضاً مقارنةً مع عدد العسكريين الذكور في الخدمة الفعلية.

في المقابل قال التحقيق إن حجم دور النساء في الجيش ونطاقه بقى رهن قرارات وزير الدفاع، ولا يُحدَّد بموجب قوانين أو مراسيم صادرة عن مجلس الوزراء والبرلمان، مشيرا الى أن القرارات القائمة حالياً، التي وُضعت قبل ثلاثة عقود، يمكن أن يلغيها أي وزير في المستقبل من دون الحصول على موافقة مجلس الوزراء.

وختم التحقيق مطالبا مجلسي النواب والوزراء إقرار قوانين أو مراسيم رسمية ترعى انخراط النساء في الجيش، ما من شأنه أن يعزّز المكاسب التي تحققّت أساساً.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد