«تكلم معها » دعوة سينمائية لبنانية للحوار مع المرأة وتحصيل حقوقها

تستضيف جمعية “معمل 961 للأفكار” للعام الرابع،  مهرجان “كرامة بيروت- لأفلام حقوق الإنسان”، في سينما متروبوليس سوفيل.

عنوان الدورة الحالية  “تكلم معها”،  ويمثّل دعوة إلى الحوار والتواصل مع المرأة، والسعي في سبيل تحصيل حقوقها وإرساء المساواة.

تأسس مهرجان كرامة في الأردن منذ تسع سنوات، قبل إنشاء النسخة اللبنانية منه، منصة “تسعى إلى الترويج لفنون الشاشة التي تنطوي على قضايا حقوق الإنسان، وهدفه الدفاع عن حقوق الإنسان، ودعوة النقاش، وتشجيع التفكير النقدي والمشاركة المدنية، والحوار الديموقراطي المفتوح،” .

يستمرّ المهرجان خمسة أيام تتخللها عروض أفلام روائية ووثائقية، طويلة وقصيرة، بالإضافة إلى الندوات والنقاشات وورش العمل. ويشارك فيه 24 فيلماً من 15 دولة تتعدّد فيها المواضيع التي تتقاطع مع قضايا المرأة، ومنها فيلم “Maid In Hell” الدنماركي الذي يصوّر الجحيم الذي تحياه العاملات المنزليات يأتين من بلادهن للعمل في الشرق الأوسط فيفاجئن بواقع العبودية الذي يسلبّهن من كافة حقوقهن.

كما يشمل المهرجان عدداً من الأفلام الوثائقية أبرزها “دقت ساعة التحرير” للمخرجة اللبنانية هيني سرور، وهو وثائقي صدر في العام 1974 موثقاً حراكاً ثورياً نسوياً وكفاحاً مسلّحاً قام من أجل الإنتفاض على الحكم البريطاني في سلطنة عُمان. وقد كانت سرور المخرجة العربية الأولى التي يُعرض فيلم لها في مهرجان “كان”.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد