هل يقرّ قريباً قانون يحمي المرأة من التحرش في لبنان؟

وصفت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي، عدم وجود قانون يحمي المرأة من التحرش في لبنان بالـ«فضيحة»، علماً أن دولاً كمصر والسعودية وغيرهما من الدول أقدمت على هذه الخطوة وسبقت لبنان بأشواط.

وفي هذا السياق تحدثت الوزيرة الصفدي للـ”المدن” عن مشروع القانون الذي كان الوزير السابق جان أوغاسبيان قد رفعه إلى مجلس الوزراء السابق، ثمّ أحيل إلى مجلس النواب من دون أن تتمّ دراسته من قبل اللجان المعنيّة، لافتة إلى أنّه “سيتم إضافة تعديلات عليه بعد التشاور مع خبراء وقانونيّين، بالتعاون مع مشروع المعرفة قوة – KIP project في الجامعة الأميركية ومنظمات المجتمع المدني”، لافتة إلى أن “التعديل الأهم سيكون بجعل القانون “قاسياً” أي لا يقتصر على معاقبة المتحرّش بتخييره بين دفع غرامة مالية أو السجن، بل على الإثنين معاً.

مشروع قانون أوغاسبيان وافق عليه مجلس الوزراء وأحاله إلى مجلس النواب في 8 آذار 2017 كهدية للمرأة في يومها العالمي، وحينها واجه عقبات حالت دون وضع القانون قيد التنفيذ، أبرزها مزاج مجلس النواب حيث تؤكد الصفدي أنّ “هناك فرصة ذهبية لإقراره، وأنّ لقاءها الأخير مع رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان كان إيجابياً. والقانون سيحال إلى الهيئة العامة بعد إتمام دراسته في اللجنة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد