تعديلات وزارية تحرر السعوديات من موافقة “ولي أمرهن” في السفر

نشرت الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية تفاصيل تعديلات أقرها مجلس الوزراء على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدينة والعمل والتأمينات الاجتماعية، سمحت للمرأة باستخراج جواز سفر دون اشتراط موافقة “ولي أمرها” .

وتتيح التعديلات للنساء، للمرة الأولى، تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.

كما تم تغيير المادة 33 لتشمل السماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد مثلها مثل الرجل، كما التبليغ عن حالات الوفاة .

وتشمل التعديلات أيضا إلغاء نص “محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما”، لتصبح “محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه”.

وأضافت التعديلات الجديدة الزوجة ضمن من يبلغون عن حالة الزواج أو الطلاق أو المخالعة، في حين كان ذلك مقتصرا على الزوج، كما  أصبح “يعد رب الأسرة هو الأب أو الأم بالنسبة إلى الأولاد القصر”، وتم تعديل المادة 50 لتنص على أن “لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، وتقع المسؤولية على الزوج إذا لم يتقدم بطلب استخراجه خلال 60 يواما من تاريخ عقد الزواج”.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد