ثورة الإيرانيات على الحجاب مستمرة رغم حملات الاعتقال بحقهنّ

منذ عامين تقريباً والسلطات الإيرانية ماضية في اعتقال عشرات النساء، بتهمة تحدي التعليمات الحكومية بخصوص اللباس الإلزامي للنساء.

انتشار فيديو ظهرت فيه ثلاث نساء، دون حجاب، يوزّعن الأزهار في مترو طهران للنساء في 8 مارس/آذار، “اليوم العالمي للمرأة”، لتشجيع التضامن ضد الحجاب الإلزامي، أثار حفيظة الشرطة التي عمدت في 10 أبريل/نيسان، إلى اعتقال الناشطة ياسمن آرياني (23 عاما)، في منزلها في كرج قرب طهران واعتقال والدتها في اليوم التالي بعد ذهابها للاطمئنان عن ابنتها .

أسبوعين بين الحدث المذكور واعتقال الشرطة امرأة ثالثة، هي مژگان کشاورز، من منزلها أمام ابنتها البالغة من العمر 9 سنوات.

اعتقال النساء الثلاثة تبعها محاكمة في 31 يوليو/تموز، حيث حكم “الفرع 31” من المحكمة الثورية في طهران على النساء الثلاث بالسجن 5 سنوات بتهمة “التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي”، وسنة بتهمة “الدعاية ضد الدولة”، و10 سنوات “لتشجيعهن وتوفيرهن الفساد [الأخلاقي] والدعارة “. حكمت المحكمة على کشاورز بالسجن 7 ونصف بتهمة “إهانة المقدسات”. إذا تم تأييد هذه الأحكام عند الاستئناف، ستقضي النساء عقوبتهن الأطول .

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد