السلطات الإيرانية تسمح للنساء بحضور مباريات تصفيات كأس العالم لكرة القدم للرجال

يبدو أن الضغوطات الدولية التي تمارس على السلطات الإيرانية للسماح من أجل دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم، بدأت تؤتي ثمارها، مع إعلان مسؤول في وزارة الرياضة، أنه سيُسمح لمشجعات إيرانيات بحضور مباريات تصفيات كأس العالم لكرة القدم للرجال في الجمهورية الإسلامية التي ستقام في شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم، بين المنتخب الإيراني وكمبوديا.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء أمس، فقد سمح النظام  للنساء الأجنبيات بحضور المباريات في ملاعب إيران بشكل محدود.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قد طالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم في حزيران/يونيو الماضي بتقديم جدول زمني للسماح للنساء بشراء تذاكر مباريات التصفيات، أو مواجهة عقوبات في حال رفضه.

ونقلت “إرنا” عن نائب وزير الرياضة جمشيد تاغيزاده قوله “لا يوجد حظر قانوني على النساء لمشاهدة مباريات كرة القدم في الملعب، علينا تفعيل البنية التحتية التي أصبحت قيد التنفيذ”.

يذكر أن  منظمة “هيومن رايتس ووتش” كانت قد طالبت الأسبوع الماضي الحكومة الإيرانية إطلاق سراح 6 نساء محتجزات بتهمة ارتداء ملابس للرجال للتحايل على الحظر المفروض على حضور النساء مباريات كرة القدم في الملاعب، مشيرة إلى أن منع ايران النساء من حضور مباريات كرة القدم، ليس مدوناً في قانون أو لائحة تنظيمية، لكن سلطات البلاد تطبقه، وبالتالي هذه الممارسة تعتبر انتهاكا واضحا للقواعد في دستور “الاتحاد الدولي لكرة القدم” (الفيفا) ونظامه الأساسي وسياسته في مجال حقوق الإنسان، حيث تنص المادة 4 من النظام الأساسي على أن التمييز ضد المرأة “محظور تماماً ويعاقَب عليه بالتعليق أو الطرد”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد