«تويتر» ينقد طفلة إيرانية من التزويج المبكر

في سابقة لم تشهدها ايران، نجحت مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا “تويتر” في انقاذ طفلة من التزويج المبكر.

تفاصيل القضية بدأت بعدما تداول عدد من النشطاء والناشطات على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو يوثق حفل عقد قران الطفلة فاطيما 11 عاما على الشاب ميلاد 22 عاما، مرفقين الفيديو بانتقادات كبيرة للقوانين التي تسمح بمثل هذه الزيجات.

هذه الانتقادات دفعت إلى تدخل نائبة الرئيس الإيراني معصومة ابتكار التي علّقت في  تغريدة بشأن الموضوع لتغير مصير الطفلة العروس وتستدعي المحافظ لمنع هذا الزواج، ملبيةً مطلب جمهور تويتر.

أمّا النيابة العامة بدورها فاعتبرت ما ارتكبه المأذون الشرعي وولي أمر الفتاة جريمة وفقاً للمادة رقم 1041 من القانون المدني الإيراني الذي يمنع زواج الإناث دون سن الثالثة عشرة والذكور دون سن الخامسة عشرة.

بلغة الأرقام يشير مركز الإحصاء في إيران إلى تسجيل 37 ألف حالة زواج لقاصرات تحت سن الخامسة عشرة (بين شهري آذار /مارس 2014-2015)، بالتزامن مع نضال الكتلة النسائية في البرلمان الإيراني لرفع السن القانونية لزواج النساء من 13 سنة إلى 16 سنة عبر مسودة قانون “رفع سن الزواج” لكنها لم تحظَ بتأييد أغلبية أعضاء البرلمان، الذي لم يكتفِ برفض المسودة فقط بل شن هجمات على المطالبات بها، معتبراً نص القوانين تشبهاً بالغرب يخالف الشريعة الإسلامية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد