مئات المغربيات يتمردن على القوانين الأبوية

على الصفحة الأولى لصحيفة “لوموند” الفرنسية، نشرت مئات النساء المغربيات بياناً، أعلنّ فيه “الخروج عن القانون”، وقلن إنهن خرقن قوانين “بالية” في المملكة تتعلق بالتقاليد والإجهاض.

وكُتب في تفاصيل البيان الذي شاركت في صياغته الكاتبة المغربية الفرنسية ليلى سليماني و نشر في شكل عريضة مفتوحة للرجال: “نحن خارجات عن القانون. نحن ننتهك قوانين ظالمة وبالية عفا عنها الزمن. لقد أقمنا علاقات جنسية خارج اطار الزواج. لقد مورس علينا أو مارسنا أو كنا شاهدات على إجهاض ،إن ثقافة الكذب والنفاق الاجتماعي تؤدي إلى العنف والتعسف وعدم التسامح. هذه القوانين المدمرة للحرية والتي لا يمكن تطبيقها، باتت أدوات انتقام سياسي أو شخصي”.

حمل البيان 490 توقيعاً في إشارة إلى الفصل 490 من القانون الجزائي المغربي الذي يعاقب بالسجن كل علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

يتزامن نشر البيان مع الجلسة الثالثة في محاكمة هاجر رينوسي الصحافية التي اعتقلت أواخر آب/ أغسطس بتهمة “الإجهاض غير القانوني” و”الفجور”.

علماً أنّ محكمة الرباط قد رفضت الأسبوع الماضي طلب الإفراج عنها وعن خطيبها وطبيب وممرض وسكرتيرة عيادة طبية تم توقيفهم معها.

يذكر أنّ الحكومة المغربية كانت قد صادقت قبل نحو ثلاث سنوات على مشروع قانون بشأن الإجهاض إلاّ أنّ البرلمان لم يصادق عليه ليدخل حيز التنفيذ في ظل جدل ساخن على المشروع.

وكان الملك محمد السادس قد أمر في مارس/ آذار 2015 بتشكيل لجنة من وزير العدل والحريات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإطلاق مشاورات، بهدف مراجعة القوانين المنظمة للإجهاض في المملكة. وخلصت اللجنة إلى السماح بالإجهاض في حالات بعينها دون غيرها: كالخطر على الحياة وضحايا الاغتصاب وزنا المحارم والتشوهات الخلقية الخطية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد