مقترحات لتمكين وحماية النساء والفتيات من خلال معالجة القوانين المجحفة بحقهنّ

حول “القوانين المجحفة بحق النساء والفتيات”، ضمن مشروع “تمكين وحماية النساء والفتيات”، نظمت “الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة”، طاولة مستديرة، شاركت فيها فاعليات دينية واجتماعية وثقافية وقضاة وجمعيات غير حكومية ومنظمات دولية ووسائل اعلامية وعدد من المحامين والناشطين الاجتماعيين وممثلين عن المجتمع المدني ومخاتير الشمال.

تنوعت محاور الطاولة بين الديني مع الشيخ قاضي الشرع عبد المنعم غزاوي، الاجتماعي مع الدكتورة مهى كيال والنفسي مع الدكتورة في علم النفس ميراي الياس، بالاضافة الى المحور القانوني مع المحامية ميساء شندر، وأدار الحوار المحامي امين بشير.

وخلصت الطاولة إلى مقترحات رئيسية، أبرزها “دمج مواد حقوق الانسان في المناهج التربوية وتربية الانسان على المواطنة، العمل على تغيير الصورة النمطية للمرأة ابتداء من التربية داخل المنزل منعاً لإعادة إنتاج الثقافة الذكورية والعنف ضد المرأة، ضرورة استحداث القوانين، تنظيم دورات توعوية قبل الزواج بهدف التوجيه والارشاد، تمكين المرأة على المستوي القانوني لحمايتها والمطالبة دائما بالعدل والمساواة بين الجنسين، عبر تعديل أو الغاء أو استحداث قوانين جديدة وعدم تبرير فعل الجريمة بإسم ثورة الغضب، تطبيق العقوبات عن طريق رجال القانون والشرطة، الإستعانة بالمنابر الدينية لنشر الوعي الديني حول ثقافة التعاطي مع الآخر وإعادة تدريس القيم الأخلاقية من جديد في المدارس والمؤسسات التربوية، تكاتف جهود بين منظمات المجتمع المدني وبين المسؤولين ورجال الدين من كل الطوائف والمذاهب وجميع الشركاء في لبنان عبر عقد حوارات مفتوحة”.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد