بعد أربعين عاماً من الحظر… الإيرانيات إلى مدرجات ملاعب كرة القدم اليوم

بعد أربعين عاماً من حظر النساء على دخول الملاعب لمتابعة مباريات كرة القدم، تستعد اليوم آلاف النساء الإيرانيات لأخذ أماكنهن في مدرجات ستاد آزادي في طهران، لحضور مباراة منتخب بلادهن وكمبوديا في التصفيات الآسيوية المزدوجة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 في كرة القدم.

رفع الحظر على النساء لحضور المباريات جاء بعد ضغوط من الفيفا بسبب حادثة أودت بحياة  فتاة إيرانية «سحر خدياري» والتي عمدت إلى إضرام النار في نفسها خوفًا من أن تعاقب لحضورها مباراة كرة قدم متنكرةً حينها في زي صبي.

يذكر أنّ لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» ستكون موجودة وهي مؤلفة من مسئولين متخصصين في حقوق الإنسان والأمن والمسابقات، وستمثل المجموعة النسائية الحاضرة في المباراة أقلية ساحقة حيث سيكون عددهن 3500 في حين أن سعة الملعب 80.000 مشاهد/ة، وستشاهد المجموعة المباراة في منطقة محددة ومحاطة بحواجز وضعت خصيصًا لهذه المناسبة، علاوة على أن مدخل هذه المنطقة يقع بعيدًا كل البعد عن مواقف السيارات.

على الصعيد الآخر، لم يسر هذا التغيير الجميع، حيث قامت مجموعة مكونة من 50 رجلا بالاحتجاج خارج البرلمان، مطالبين باتخاذ إجراءات تعطل قرار ترك النساء للذهاب إلى الملاعب.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد