في فنلندا أصغر رئيسة حكومة في العالم

في الوقت الذي تناضل فيه النساء في لبنان من أجل المساواة ومن أجل أدنى حقوقهنّ الإنسانية، طالعتنا فنلندا بمنحها الثقة الكاملة للنساء، لم تنظر لعمرهنّ أو حتى لجنسهنّ، بل صوتت لكفاءتهنّ، وبذلك نجحت سانا مارين (34 عاما) لتصبح أصغر رئيسة حكومة في العالم، بعد اختيارها من قبل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي.

رئيسة الحكومة الحالية، كانت قد اقتحمت معترك السياسة عقب توليها رئاسة مجلس بلدية مدينة تمبيري وعمرها لا يتجاوز 27 عاما، ثم استلمت وزارة النقل ، لتصبح اليوم رئيس الحكومة.

وقد فازت مارين في انتخابات حزبها الحاكم بهامش ضئيل عن منافسيها، لتخلف رئيس الوزراء أنتي ريني الذي استقال الثلاثاء الماضي إثر خسارته ثقة حزبه (حزب الوسط) على خلفية إدارته إضراب العاملين في قطاع البريد.

وباتت سانا مارين أصغر رؤساء الحكومات في العالم، متقدمة على رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي غونتشاروك البالغ 35 عاما.

يذكر أنّ نساء الأحزاب الأربعة الأخرى المكونة للتحالف الحكومي في فنلندا تتزعمها نساء، إذ تتولى كاتري كولميني (32 عاما) حقيبة المالية في الحكومة الجديدة، وهي رئيسة حزب الوسط، في حين ستحتفظ ماريا أوهيسالو (34 عاما) بوزارة الداخلية، وهي التي تقود حزب الخضر.

وستستمر لي أندرسن (32 عاما) في حقيبة وزارة التعليم، وهي التي تقود تحالف اليسار، كما ستحتفظ آنا ماجا هنريكسون (55 عاما) بوزارة العدل، وهي التي تترأس حزب الشعب.ومن المتوقع أن يعلن عن كافة أعضاء الحكومة الجديدة في فنلندا في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد