البنك المركزي التونسي يطرح ورقة نقدية جديدة لتكريم سيدة تونسية

تكريماً للدكتورة توحيدة بن الشيخ، طرح البنك المركزي التونسي ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير، واختار الراحلة كشخصية رئيسية لها، حيث سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة بالتوازي مع الأوراق والقطع النقدية المتداولة حالياً في البلاد.

اختيرت توحيدة بن الشيخ كونها أوّل طبيبة في تونس وفي المغرب العربي وهي من مواليد كانون الثاني1909، توفيت بتونس العاصمة يوم 6 ديسمبر 2010.

تولت العديد من المناصب منها إدارة قسم التوليد وطب الرضع في مستشفى شارل نيكول بالعاصمة من سنة 1955 إلى سنة 1964، كما أنشأت في المستشفى ذاته قسماً خاصاً بالتنظيم العائلي سنة 1963.

كما تولّت أيضا منصب رئيسة قسم التوليد وطب الرضَّع بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس، وتم تعيينها سنة 1970 في منصب مديرة الديوان الوطني للتنظيم العائلي.

ساهمت توحيدة بن الشيخ في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها وأشرفت على أوّل مجلة تونسية نسائية ناطقة بالفرنسية صدرت من 1936 إلى 1941 تحت عنوان “ليلى”.

في 1950 أسّست الدكتورة جمعية القماطة التونسية للعناية بالرضع من أبناء العائلات المعوزة. كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني. وفي سنة 1958 أصبحت عضوة في عمادة الأطباء التونسيين.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد