إخلاء سبيل رئيسة تحرير موقع «مدى مصر» لينا عطالله بكفالة

أخلت نيابة المعادي المصرية، أمس سبيل الصحافية لينا عطالله ، رئيسة تحرير موقع ” مدى مصر” الإخباري المستقل، بكفالة مالية بعدما نسبت النيابة إليها تهمة “تصوير منشأة عسكرية من دون تصريح”، على خلفية إجرائها مقابلة في محيط منطقة سجون طرة بالقاهرة مع الأكاديمية البارزة ليلى سويف، والدة الناشط علاء عبد الفتاح، المضرب عن الطعام داخل سجنه منذ أسابيع.

هذا الاعتقال ليس الأول فقد سبق أن قامت السلطات المصرية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي،بمداهمة مقرّ موقع “مدى مصر” حيث أوقف 3 صحافيين بينهم عطالله قبل أن تخلي سبيلهم/ن لاحقاً.

هذا التوقيف يأتي بعد موجة اعتقالات جديدة لجأت إليها السلطات المصرية مجدداً ضد حرية الرأي والتعبير.

يذكر أن موقع “مدى مصر” الاخباري الذي ترأس تحريره لينا، ينشر تحقيقات عن الفساد وقضايا ذات خلفية أمنية، وهو واحد من مئات المواقع الالكترونية التي حجبتها السلطات المصرية خلال السنوات الاخيرة، ولا يمكن تصفحها في مصر إلا عبر شبكة افتراضية خاصة .

وفي أبرز ردود الفعل التي انتشرق عقب اعتقال لينا وقبل الإفراج عنها، دعوة لجنة حماية الصحافيين، ومقرها في نيويورك، إلى طلاق سراح عطا الله، فيما قال منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باللجنة شريف منصور “نحمّل السلطات المصرية المسؤولية المباشرة عن حرية لينا عطا الله وصحة علاء عبد الفتاح”.

ويقبع على الأقل 29 صحافي/ة في السجون المصرية، كما تم حجب أكثر من 500 موقع إلكتروني في مصر، وفقا لأحدث إحصاءات نشرتها منظمة مراسلون بلا حدود. وبحسب التصنيف الدولي لحرية الصحافة للعام 2020 فإن مصر تحتل المرتبة 166 على قائمة تضم 180 دولة، متراجعة 3 مراكز مقارنة بالعام الفائت، وفقا للمنظمة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد