86% من العنف الأسري في العراق أزواج يعنّفون زوجاتهم!

سجّلت وزارة الداخلية في العراق أكثر من 1300 قضية عنف أسري خلال نصف عام فقط، 3637 منها حالة اعتداء من الزوج على الزوجة، بالتزامن مع الحظر الوقائي والتدهور الاقتصادي للمواطنين/ات بشكل خاص والبلاد عامة، إثر جائحة كوفيد -19.

وأعلن مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية العراقية، اللواء سعد معن، في بيان له أن الشكاوى التي سجلت في بغداد والمحافظات شملت 611 قضية عنف أسري، و367 أمراً بإلقاء القبض.

وأكد معن، أن نتائج قضايا العنف الأسري طيلة الأشهر الستة الماضية، حتى الآن 43 محكوم، و345 مفرج عنهم، ولازال 374 شخص رهن التحقيق.

وفي هذا السياق كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، إن العنف من قبل الأزواج بحق النساء، هو الأساس بنسبة 86%، “يتبع تعنيف النساء العنف إثر العادات الاجتماعية المشجعة على الأذى بنسبة 14%، والزواج في سن مبكرة بنسبة 13%”، مشيراً إلى أنه “لا توجد إحصائية رسمية حكومية تبين عدد المعنفات في العراق”.

وينوه الصندوق، إلى أنه “بشكل عام حتى قبل انتشار وباء كورونا وفرض حظر التجوال الوقائي في عموم العراق، فإن العنف تجاه النساء لا يتم الإفصاح عنه بما فيه الكفاية، وذلك بسبب وصمة العار الاجتماعية، والخوف من الرد على العنف”.

يؤكد صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، ازدياد التوتر في المنازل بسبب الحجر، ما يشكل مشاكل جديدة قد تؤدي إلى ارتفاع حالات العنف خصوصا الأسري من قبل الأزواج أو من بقية أفراد الأسرة.

وأعلن الصندوق أنه “يعمل مع الجهات المعنية من أجل إقرار قانون مناهضة العنف الأسري في العراق، الذي هو حاليا مع مجلس النواب العراقي”.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد