لا للتقاعس الدولي في القضاء على ظاهرة ختان الإناث

تحت عنوان «لا وقت للتقاعس الدولي: اتحاد وتمويل وعمل مشترك من أجل القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث)» أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وصندوق الأمم المتحدة للسكان حملتها في اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقا مع تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وفي هذا السياق تشير تقارير المنظمتين إلى أنَّ حوالي 68 مليون فتاة سيتم تشويههن خلال الفترة من 2015 إلى 2030، ما لم يتم القيام بتحرك متضافر وسريع.

أمَّا في المنطقة العربية، فتنتشر ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بصورة واسعة. ويبلغ المعدل في اليمن 19% من النساء والفتيات بعمر 15-49، وفي مصر والسودان ترتفع المعدلات لتصل إلى 87%، وتصل إلى 94% في جيبوتي، و98% في الصومال.

وفي بيان مشترك، أشارت المنظمتان إلى أن إنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يتطلب تعاونا بين مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، وهذا يشمل صناع القرار العالميين والإقليميين والوطنيين والمحليين، ومنظمات المجتمع المدني ومسؤولي إنفاذ القانون والقضاء وغيره.

كما دعت المنظمتان إلى تمويل الجهود بالمستوى الذي يساوي الالتزام. وسيتطلب ذلك نحو 2.4 مليار دولار على مدار العقد المقبل، أي ما يعادل 100 دولار لكل فتاة. وأشار البيان إلى أن هذا ثمن زهيد للغاية مقابل الحفاظ على سلامة الفتاة الجسدية وصحتها وحقها في قول “لا” للانتهاك. ومع ذلك، فإن معظم هذه الأموال لم يتم جمعها بعد، وبحسب المنظمتين، فإن تحسين وضع المرأة والنهوض بحقوقها يعود بفوائد على مجتمعات بأكملها، وليس فقط على النساء والفتيات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد