أوّل امرأة تقود منظمة التجارة العالمية

تستعد أوكونغو إيويلا  (66 عاماً) لتصبح أوّل امرأة وأوّل إفريقية تقود منظمة التجارة العالمية في تاريخها الممتد 25 عاماً.

وتتمتع الرئيسة الجديدة لمنظمة التجارة العالمية بسمعة طيبة في زعزعة حراس الثروة والسلطة، اكتسبتها خلال جهودها لاجتثاث الفساد خلال فترة عملها الأولى كوزيرة مالية في نيجيريا، أطلق عليها معارضو خططها لقب “أوكونغو واهالا” – “أوكونغو صانعة المشاكل”.

هذا وتخطط منظمة التجارة العالمية لعقد اجتماع في الأيام المقبلة حيث سينظر أعضاؤها في القرار النهائي بشأن ترشيح أوكونغو إيويالا. إذا لم يعارضها أي من أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164 عضواً، فسيتم تعيينها لمدة أربع سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة أربع سنوات في عام 2025.

تعهدت إيويالا، بإيجاد أرضية مشتركة بين أعضاء الهيئة التجارية المتباينة. وتأمل في تحقيق بعض المكاسب التفاوضية المبكرة – مثل اتفاق متعدد الأطراف للحد من الإعانات الضارة لصيد الأسماك – كوسيلة لاستعادة الثقة وبناء الزخم لصفقات أكبر.

كما أنها متفائلة بشأن احتمالات التوصل إلى اتفاقية لإدارة سوق التجارة الإلكترونية العالمي البالغة قيمته 26 تريليون دولار، والتي يمكن أن تقلل من العقبات العابرة للحدود لشركات التكنولوجيا الأميركية مثل فيسبوك، وأبل، وأمازون، وغيرها.

تخرجت أوكونغو إيويالا بتقدير امتياز من جامعة هارفارد عام 1976 وحصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1981.

بعد انتقالها إلى واشنطن، سرعان ما ارتقت في صفوف البنك الدولي وفي عام 2013 عُينت مديرةً إدارية – أعلى منصب غير منتخب في المنظمة. حتى وقت قريب، عملت إيويالا كرئيسة لمجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات والتحصين، وهي تجربة يمكن أن تساعد منظمة التجارة العالمية في الإبحار في الآثار الصحية والاقتصادية لوباء كوفيد -19.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد