اللبنانية سوزان جبّور رئيسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة

لأوّل مرة يتم انتخاب امرأة آسيوية –لبنانية رئيسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة، في انتخابات جرت بتاريخ 12/2/2021 في جنيف، وهي سوزان جبور.

هذه اللجنة معنية بوظيفتين الأولى استشارية أي إسداء المشورة حول الآليات الوقائية الوطنية والتدابير الوقائية المحلية بصفة عامة، أمّا الوظيفة الثانية فهي تنفيذية من خلال تنظيم بعثات قطرية لمراقبة أماكن الاحتجاز في العالم وتقديم توصيات للدول والدخول معها في حوار بنّاء حول إمكانيات تحسين ظروف الأشخاص المحرومين من حريتهم وظروف الأحتجاز والبيئة السجنية بشكل عام وتعزيز الضمانات القانونية للمحتجزين التي تشكل الأداة الأساسية للوقاية من التعذيب والنظر بنظام العدالة الجنائية.

الخلفية العلمية والثقافية  للسيدة جبور أهّلتها لتولي هذا المنصب، خاصة أنّها عملت لسنوات في مجال حقوق الإنسان والوقاية من التعذيب وعملت كنائبة رئيس للجنة الفرعية لفترة ثماني سنوات راكمت فيها خبراتها في مجال الوقاية من التعذيب ومراقبة أماكن الاحتجاز وفي مساعدة الدول وتقديم المشورة لها.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد