تكريم أوّل شهيدة في السلك العسكري بلبنان في يوم المرأة العالمي

مدينة بيروت اتخذت من يوم المرأة العالمي، مناسبة لتكريم “أول شهيدة أنثى في السلك العسكري” المسعفة العريفة سحر فارس، بدعوة من عائلتها وخطيبها، حيث أزيح الستار عن النصب التذكاري، مقابل ثكنة فوج إطفاء بيروت – الكرنتينا، بحضور عدد من الشخصبات عائلات شهداء فوج الإطفاء وعائلة الشهيدة فارس وحشد من الإعلاميين/ات.

محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود أشار إلى “الصور المتوارثة عن المرأة كأم وأخت وكمريم العذراء، ولكن لم تكن المرأة ولا مرة هي الشهيدة. الآن ننظر الى نمط جديد من النساء هن الشهيدات، لهذا قررنا وبناء على طلب العائلة وموافقة أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت إنشاء نصب للشهيدة سحر فارس على مدخل بيروت، لكي يعرف كل من يدخل الى بيروت قصة هذه المدينة وهذه الشهيدة”.

من جهته قائد فوج الإطفاء العقيد الركن نبيل خنكرلي، تساءل:”هل هناك عطاء أكبر من التضحية لإنقاذ المواطنين/ات وممتلكاتهم/ن؟ وهل هناك أغلى من الروح لتقديمها؟ كيف نكرمها وبأي شكل نفيها حقها بعدما أصبحت ملاكا في السماء تنظر إلينا من عليائها وتبارك أهلها ورفاق دربها الذين لم يتوانوا عن تقديم الغالي والنفيس فداء لوطن أحببناه وأهديناه أبناءنا وفلذات أكبادنا؟ نقول اليوم للشهيدة البطلة سحر فارس: مهما قدمنا وعملنا لن نصل الى مستوى التضحية التي وصلت اليها. نطلب إليها أن ترافق رفاقها في مهماتهم في عمليات الإنقاذ ومساعدتهم/ن في أثناء الخطر”.
أمّا السيدة سولاف حبلي التي ساهمت في إقامة النصب التذكاري للشهيدة سحر فارس فأكدت أنَّ “الشهيدة قدوة لكل امرأة في مجتمعنا تعمل وتضحي وتقدم أغلى ما عندها. نجتمع اليوم لتكريمك. لم أتعرف عليك ولكن استشهادك أثر في كثيرا. لن نتخلى عن قضيتك، أنتِ في قلب كلِّ الشعب اللبناني”.

وختام التكريم كان لعائلة سحر حيث تحدثت شقيقتها، ماريا فارس كلمة قالت فيها: “في 4 آب خسرنا سحر. غادرت مرتدية زيها الرسمي، زي فوج الأطفاء الذي لطالما كانت فخورة به. سحر أول شهيدة انثى في السلك العسكري في لبنان”.
وتوجهت إلى الشهيدة: “لسنا الوحيدين الحزينين على رحيلك، بيروت وجميع اللبنانيين هنا وفي الخارج خسروك. العالم كله حزين عليك يا عروسة لبنان. الجميع يصلي لك ولضحايا انفجار 4 آب. انت شهيدة الواجب والوطن وعروس فرحت بها السماوات. سحر انت هي المثال الأعلى والمرأة التي تستحق كل التقدير والمحبة”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد