في اليوم العالمي للمرأة… اليمن «أصبح أسوأ بلد في العالم للنساء»

يمرّ اليوم العالمي للنساء والمرأة اليمنية تعاني من الحرب المتصاعدة منذ 6 سنوات، وتبعاتها الإنسانية والصحية والاقتصادية والتعليمية، وصولاً إلى التهميش السياسي وتغييبهنّ عن مراكز صنع القرار، في بلد يعتبر “أصبح أسوأ بلد في العالم للنساء”.

فالحرب في البلاد حوّلت آلاف النساء اليمنيات إلى معيلات رئيسيات ودفعتهنّ إلى المشاريع ذات دخل محدود، أو اتخاذ مواقف شجاعة بالبحث عن مناطق خضراء سواء داخل البلاد أو خارجها.

وبحسب أرقام المنظمات الحقوقية، فإنَّ أكثر من 1700 امرأة  قتلت دون تحقيق شامل لكل ضحية، فيما كشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات الحرب، أنها انتهت من توثيق مقتل 528 امرأة وإصابة 805، وذلك منذ العام 2015 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2020، ناهيك عن توثيق تعرض 726 امرأة للتهجير القسري بقوة السلاح، وسقوط 109 نساء نتيجة انفجار ألغام أرضية، 35 منهن في مدينة تعز فقط.

وكانت منظمة «رايتس رادار» لحقوق الإنسان في العالم العربي، قد رصدت نحو 16667 انتهاكاً في اليمن بحق النساء، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى نهاية ديسمبر 2019.

وكان صندوق الأمم المتحدة للسكان حذر في وقت سابق، من تدهور أوضاع النساء والفتيات المحاصرات في سوريا، خاصة شمال غرب البلاد، حيث تسببت الأعمال العدائية في نزوح جماعي ومعاناة بشرية وأضرار بالمرافق المدنية.

وقال الصندوق في تقرير له «النساء والفتيات يتحملن وطأة هذه الأزمة، ويكافحن من أجل البقاء ورعاية الأطفال المصابين بصدمات، حيث يقدر عدد النازحين/ات بنحو 960.000 شخص 80% منهم من النساء والأطفال».

وكشفت منظمة الاتجار بالبشر، عن أكثر من 100 حالة عنف جنسي، فيما تقول اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، إنها حققت في 4 وقائع اغتصاب ضد نساء على خلفية نشاطهن ومواقف أسرهن السياسية والفكرية في محافظات صنعاء وذمار وتعز.

ورغم العادات في بلد تحكمه الأعراف القبلية، كان العنف الجنسي حاضراً كواحد من الانتهاكات الشنيعة التي ظهرت خلال العامين الماضيين، رغم الصعوبة البالغة في الوصول إلى الرقم الفعلي، نظرا لعدم الإفصاح وانهيار منظومة الحماية الخاصة بالنساء.

وفي السياق، قالت منظمة الأمم المتحدة، الاثنين، إن 73% من النازحين في اليمن من شريحة النساء والأطفال.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد