في يوم المرأة العالمي السلطات التركية تعتقل عشرات الناشطات!

لم يكن “يوم المرأة” في تركيا فرصة لتكريم النساء، بل على العكس تماماً شكّل فرصة للسلطات في البلاد لاحتجاز عشرات المشاركات في أنشطة نسوية، علاوة على إغلاق الساحات العامة، ومنع الشرطة تجمّع النساء فيها بعد نشر عناصرها بكثافة مع آلياتها وعتادها في تلك الأمكنة، كما تمّ احتجاز أُخرياتٍ خلال محاولاتهن التظاهر في مدينة اسطنبول في الثامن من مارس الجاري.

ورداً على هذه الممارسات أعلنت المنظمات والجمعيات النسوية والحقوقية، أنّ النساء في تركيا يطالبن بأبسط حقوقهنّ ومنها تنفيذ اتفاقية اسطنبول، وهي واحدة من الاتفاقيات التي تحمي التركيات من العنف، لكن أنقرة لا تطبّق كلّ بنودها.

وبحسب الأرقام والمعطيات فقد وُثِّقت العام الماضي 300 حالة لقتل الإناث في عموم تركيا، فيما 171 امرأة أخرى توفيت في ظروفٍ غامضة.

وحول ما أحرز من تقدم في النضال النسوي، بحسب عدد من الناشطات فالتقدم الوحيد الذي أحرز يتمثّل في إعلان الداخلية التركية عن حوادث قتل النساء على أيدي الرجال في العلن، وهو أمر لم تكن تقوم به في السابق.

وتتهم الناشطات النسويات الحكومة التركية بالتساهل مع مرتكبي جرائم قتل النساء، الأمر الذي أدّى إلى تسجيل مقتل امرأة واحدة على الأقل كل يومين في تركيا”، علماً أنَّ برلماني عن حزب “الشعب الجمهوري” وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، ذكر أن 6732 امرأة قُتِلت في البلاد منذ وصول حزب الرئيس التركي إلى السلطة في عام 2002، كما أن 17 ألف امرأة تقبع خلف القضبان مع 3000 طفل.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد