تأسيس “حكومة ظل” نسوية في اليمن!

في معرض نضالها من أجل التغلّب على التمييز الحقوقي والسياسي ضد النساء في البمن  أسست منظمات المجتمع المدني “حكومة ظل نسوية” هدفها لفت الأنظار إلى معاناة الإقصاء التي يعانينّ منها النساء.

وأعلنت منظمات عدة منها “جنوبيات من أجل السلام”، و”القمة النسوية”، “حكومة الظل”  المشروع النسوي حيث جميع عضواتها نساء من الناشطات والفاعلات وذوات الخبرة، ومن ترى في نفسها القدرة على تقلد أي منصب وزاري تختاره بنفسها، وفق تخصصها وخبرتها.

ويتم التقدم والترشح، عبر رابط واستمارة إلكترونية، تم نشرها مؤخرًا، ضمن مشروع نسوي بحت، تنفذه منظمات نسوية، بدعمٍ أممي، وبالشراكة مع مركز عدالة للحقوق في الأردن.

ومثّل إعلان حكومة الكفاءات اليمنية، في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمثابة انتكاسةً بالنسبة لليمنيات، خاصة الناشطات منهنّ، والمدافعات عن حقوق المرأة، خاصة أن هذه الحكومة هي أوّل حكومة يمنية منذ ما يزيد على عقدين من الزمان، تخلو من النساء في تشكيلها الوزاري.

كما تهدف حكومة الظل النسوية، إلى جعل المواطنات والمواطنين على مسافة قريبة من مواقع صنع القرار، حيث لا تقتصر مهمّتها على حقوق المرأة السياسية، وضمان مشاركتها في صنع القرار، بل ثمة أهداف وغايات ذات أهمية وأولوية كبيرة.

من تلك الغايات، رفع مستوى وعي اليمنيات في وضع اعتبارات المقارنة الصائبة والجيدة، حول ما تتخذه الحكومة الرسمية من قرارات، وما تقوم بتنفيذه من أعمال على المستويين الداخلي والخارجي، وبين الرؤى والانتقادات التي تقدمها حكومة الظل النسوية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد