جائحة كورونا حرمت ملايين النساء حول العالم من 800 مليار دولار

كشف تقرير جديد صادر عن منظمة «أوكسفام» الدولية، أن  ملايين النساء خسرن وظائفهنّ في مختلف أنحاء العالم، بما لا يقلّ عن 800 مليار دولار من دخلهن العام الماضي، بسبب فيروس «كورونا» المستجد.

من جهتها  غابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية لمنظمة «أوكسفام» الدولية أكدت أنَّ : «التداعيات الاقتصادية لوباء (كورونا) لها تأثير أشد على النساء اللواتي غالباً ما يعملن في قطاعات تقدم لهن أجوراً منخفضة ومزايا قليلة ووظائف أقل أماناً».
وأضافت: «بدلاً من تصحيح هذا الخطأ، تعاملت الحكومات مع وظائف النساء على أنها غير ضرورية بعد تفشي وباء (كورونا)، وقد جاء ذلك بتكلفة لا تقل عن 800 مليار دولار من الأجور المفقودة للعاملات في الوظائف الرسمية».

وبحسب منظمة «أوكسفام» فإن هذا التقدير لفقدان الدخل يعد «تقديراً متحفظاً»، حيث إنه لا يأخذ في الحسبان «الأجور التي تفقدها ملايين النساء العاملات في الوظائف غير الرسمية».
واللافت في الأرقام أيضا على المستوى العالمي، أنَّه تم فقدان أكثر من 64 مليون وظيفة العام الماضي، 5% منها كانت تشغلها النساء، و3.9% كانت خاصة بالرجال، وفقاً لمنظمة «أوكسفام».
يذكر أنَّ النساء في جميع أنحاء العالم تكسب  77 سنتاً فقط مقابل كل دولار يجنيه الرجال، وفقاً للأمم المتحدة. وقد أدى وباء «كورونا» إلى تفاقم عدم المساواة بين الجنسين بما يمكن أن يجعل فجوة الأجور بين الجنسين أسوأ.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد