اتفاق على تمثيل النساء في البرلمان الليبي المقبل بنسبة لا تقل عن 30%

بعد أن أفضى الحوار الليبي في خلاصاته إلى بعض البنود التنظيمية للعملية السياسية في البلاد، برزت الى الواجهة مشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة والمقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل، خاصة أنَّ تفاصيل الاتفاق في جنيف نصّت على ألا يقل تمثيل المرأة في البرلمان المقبل عن 30 %، بعد أن بلغت 16% في انتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية في العام 2014.

وفي هذا السياق تسعى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، إلى مشاركة فعالة للنساء في الانتخابات كمرشحة أو ناخبة أو مراقبة، في خطوة تأتي بعد انقسام دام لستة أعوام، أثّر بشكل مباشر على البلاد والمرأة الليبية بصفة خاصة.

وعليه العيون شاخصة على النساء في الاستحقاق الانتخابي المقبل، مع وجود مبادرات أممية ومحلية تشجّعهن على خوض تجربة الحياة السياسية دون خوف من المجتمع الذي لا يزال يرى في المرأة كائنا ضعيفًا، وسط دعوات لمؤسسات الدولة والأحزاب السياسية للاهتمام بمشاركة المرأة، ودعمهنّ من أجل الوصول إلى المناصب القيادية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد