12% فقط نسبة مشاركة العراقيات في سوق العمل!

أثارت الأرقام التي نشرت حول مشاركة النساء في سوق العمل في العراق ردود فعل واسعة، خاصة أنّها بلغت (12%) من إجمالي القوى العاملة فقط.

وأظهرت الأرقام التي وردت في تقرير البنك الدولي تحت عنوان: «المفارقة بين النساء العراقيات وبقية النساء في المنطقة»، أنَّه »خلال الأعوام 2014-2020 حققت النساء مزيداً من الحضور بسوق العمل بمختلف دول المنطقة، وقفزت نسبتها من 14.7% إلى  16.5%فيما: «انخفضت نسبة وجود المرأة العراقية بسوق العمل بالفترة نفسها، من (12 % إلى 8 %) لترتفع بشكل نسبي لاحقاً».

من جهتها الحكومة العراقية وفي معرض تعليقها على الأرقام، تحمّل النساء مسؤولية عدم انخراطهن في سوق العمل»، وتبرّر انخفاض النسبة بأن: «زهاء (87 %) من النساء العراقيات، لا يملكن استعداداً ورغبة للدخول بسوق العمل».

أمّا الواقع بحسب الناشطات في حقوق النساء في العراق فهو مختلف تمامًا، خاصة أن سوق العمل العراقي يشكّل بيئة طاردة للنساء، فيعانين من  التحرش والابتزاز الذكوري بالمجال العام، إذ لم تسعَ أية حكومة لوضع قوانين رادعة لذلك، كما لا تعمل بما فيه الكفاية لتهيئة بيئة العمل القانونية والاجتماعية والاقتصادية، لتكون مريحة وجاذبة للنساء»، كما أنَّ سيطرة الأحزاب السياسية المركزية  تسيطر على البنية الاقتصادية في العراق وهي ولا تفضل أي حضور للنساء في سوق العمل.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد