حركة طالبان تضع شروطاً حول السماح للنساء والفتيات بالدراسة الجامعية

كشفت حركة طالبان عن القيود التي وضعتها والتي ستسمح بموجبها للنساء والفتيات في أفغانستان بممارسة حقهنّ بالدراسة والتحصيل العلمي.

وفي تفاصيل القرارات التي أعلنت عنها طالبان ضمن سياسة جديدة للتعليم العالي في أفغانستان فقد تضمنت فصل الرجال عن النساء وإلزام الشابات بارتداء زي إسلامي داخل الجامعات، في خطوة لم تكن موجوة قبل سيطرة حركة طالبان على الحكم في البلاد.

هذا القرار أثار ردود فعل واسعة أضيفت إلى تقييد النساء وسلبهنّ حريتهنّ، حيث رجّح البعض أنَّها سوف تؤدي إلى حرمان المرأة في أفغانستان من التعليم الجامعي لأنّ الجامعات ليس لديها الموارد المالية اللازمة لإقامة قاعات محاضرات منفصلة للنساء.

رغم ذلك، أصر وزير التعليم العالي في حكومة طالبان على أنَّه إذا لم يتوافر العدد المطلوب من المحاضرات، سوف توفر الحكومة بدائل لذلك، قائلا: “سوف يعتمد كل ذلك على القدرة الاستيعابية لكل جامعة. كما يمكن الاستعانة بمدرسين رجال من خلف ستار”.

ويبدو أن قرارات وزير التعليم لم تنته هنا، حيث أكّد أن المواد والمناهج الدراسية في الجامعات سوف تخضع للمراجعة أيضاً، كما أنَّه من المقرر أيضا أن يحظر الاختلاط بين الأولاد والفتيات في المدارس الابتدائية والثانوية، وهو الأمر الذي كان شائعا في عهد حكم حركة طالبان.

ومن المقرر أيضا أن تلزم الجامعات النساء بارتداء الحجاب، وفقا لحقاني الذي لم يحدد إذا ما كانت تلك القواعد سوف تكتفي بغطاء الرأس فقط، أم تغطية الوجه أيضا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد