انتصار جديد للفتيات المصريات.. حكم تاريخي في جريمة ختان

أصدرت محكمة جنايات مدينة شبرا الخيمة الواقعة شمال القاهرة حكماً غيابياً بسجن أب 3 سنوات مع الشغل، وبالسجن المشدد لممرض 10 سنوات، لقيامهما بختان ابنة المتهم بمخالفة للقانون وتسببا في إحداث عاهة مستديمة لها.

الحكم اعتبر تاريخياً وانتصاراً للفتيات خصوصاً أنه جاء بعد تشديد عقوبات الختان في مصر في آذار/مارس الماضي. إذ وافق مجلس النواب المصري بشكلٍ مبدئي على تعديلات تشريعية تقضي بتغليظ العقوبة على كل من يجري ختاناً لفتاة. وتراوحت العقوبات المقررة في التعديل الجديد بين 5 و20 عاماً.

وقالت المحكمة فى حيثيات الحكم إنه “بمثابة جرس إنذار لكل أب أو ولي أمر، ولكل من ينتسب زوراً إلى مهنة التمريض ويسيء إليها، بأن تغليظ عقوبة الختان بالقانون الأخير، واعتبارها جناية في حق كل من طلب إجراءها، تنظر أمام محاكم الجنايات”.

وبالإضافة إلى تشديد العقوبة على من يجري هذه العملية، يمنح القانون الفرصة لمعاقبة ولي الأمر الذي يحاول إجراءها لابنته.

فنص القانون على “معاقبة كل من طلب ختان فتاة وتم ختانها بناءً على طلبه، بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات. فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة، تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 7 سنوات. أما إذا أفضى الفعل إلى الموت، فالحكم يكون بالسجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات”.

كما وجهت المحكمة رسالةً إلى جميع الفتيات قائلة: “من حق كل فتاة التبليغ عن أي انتهاك لجسدها حتى وإن كانت طفلة”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد