“متلازمة زكي”.. إطلاق اسم باحثة مصرية على حالة جينية تصيب الأطفال

أطلق فريق من الباحثين اسم الباحثة المصرية الدكتورة مها زكي على اكتشاف لمتلازمة وراثية جديدة هو “متلازمة زكي”. هذا الاكتشاف هو نتيجة بحثٍ مشترك مع فريق من جامعة كاليفورنيا، التي أطلقت اسم زكي على المتلازمة الجديدة. وزكي هي رئيسة قسم الوراثة البشرية في المركز القومي للبحوث في مصر، وأول من اكتشف هذه الحالة.

اكتشف هذه المتلازمة باحثون من كلية الطب في جامعة كاليفورنيا وباحثون من معهد رادي للأطفال للطب الجيني، عُرّف عنها أنها حالة وراثية غير معروفة تصيب الأطفال، وتوصلوا إلى علاجٍ محتمل لها بإعطاء الدواء للأم أثناء الحمل.

تؤثر متلازمة زكي على نمو العديد من أعضاء الجسم قبل الولادة، بما في ذلك العينين والدماغ واليدين والكلى والقلب. ويعاني الأطفال بسببها من إعاقات مدى الحياة. وقد اعتبر الباحثون أن هذه الحالات نادرة، لذلك يلزم إجراء دراسات مستقبلية لتحديد مدى الانتشار.

ويضم الفريق البحثي الذي شارك في هذا الاكتشاف باحثون من مصر والهند والإمارات والبرازيل وأميركا. أما زكي، فهي أول من اكتشف المتلازمة الجينية من خلال أول حالة رُصدت في مصر عام 1986.

تعمل الباحثة المصرية في مجال علوم الوراثة البشرية، وبعد تخرجها من كلية الطب التحقت بالعمل في المركز القومي للبحوث، وعقب حصولها على الدكتوراه عام 2008 تخصصت في مجال الوراثة الإكلينيكية والوراثة العصبية. وهي تملك 195 بحثاً علمياً منشوراً في مجلات علميةٍ عريقة. يضاف إليها العديد من الإسهامات في اكتشاف الجينات التي ساعدت في وضع حد للأمراض الوراثية.
كما حصلت على جائزة الدولة التقديرية للعلوم بعد تكريمها من قبل الرئيس المصري في الاحتفال بعيد العلم عام 2019. ونالت جائزة الدولة للتفوق العلمي عام 2011 وجائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة عام 2018.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد