7 نساء على رأس وزارات استراتيجية في المغرب

ضمت الحكومة المغربية الجديدة المكونة من تحالف لثلاثة أحزاب، 28 وزيراً بينهم 7 نساء، بما يمثل ثلث الوزراء.

فتقلدت النساء حقائب وزارية استراتيجية في الحكومة الجديدة، من بينها الاقتصاد والمالية التي يتم إسنادها للمرة الأولى في تاريخ المغرب لسيدة.

ضمت تشكيلة حكومة الائتلاف الثلاثي أحزاب “التجمع الوطني للأحرار” (ليبرالي) و”الأصالة والمعاصرة” (وسط اليسار) و”الاستقلال” (اليمين المعتدل). وكان لافتاً أن معظم النساء تم تعيينهن على رأس حقائب وزراية، عكس الحكومات السابقة، إذ جرت العادة أن تتقلد النساء منصب وزيرات منتدبات أو كاتبات للدولة فقط.

وتنتمي الوزيرات السبع إلى مجالات مختلفة منها الطب والمحاماة والطاقة وأنظمة المعلومات. وبين الوزيرات الجديدات، الوزيرة السابقة للسياحة التي ستتولى وزارة الاقتصاد.

وكان على النساء المغربيات الانتظار 44 سنة قبل أن يبصمن على أول مشاركة حكومية. فقد جاءت كل الحكومات بصيغة المذكر، منذ أول تشكيلة وزارية بقيادة مبارك البكاي عام 1955 حتى الحكومة التي قادها عبد اللطيف الفيلالي عام 1997 والتي شهدت، للمرة الأولى تعيين نساء على رأس 4 وزارات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد