رحيل الشاعرة والكاتبة والرسامة إيتيل عدنان

ودع لبنان والعالم الشاعرة والكاتبة والرسامة إيتيل عدنان، التي توفيت ليل 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في باريس عن عمر 96 عاماً.

ولدت الشاعرة المتعددة المواهب في 24 شباط/فبرير عام 1925 في لبنان، لأم يونانية وأب سوري. وتزامنت نشأتها  مع ازدهار الحركات الفكرية والفنية في البلاد. ثم سافرت إلى باريس حين بلغت الرابعة عشرة من عمرها لتدرس الأدب والفلسفة في جامعة السوربون، وأكملت دراستها بعد ذلك في أميركا.
نشرت عام 1977 رواية “الست ماري روز” عن الحرب الأهلية اللبنانية، التي نجحت كثيراً فاستحقت جائزة الصداقة الفرنسية العربية عن هذه الرواية، كما فازت بجوائز كثيرة عدة.
أصدرت نحو 20 كتاباً بالإنكليزية والفرنسية، وتميزت بتعدد مواهبها الثقافية والفنية، فكتبت الشعر وعملت في الصحافة والتأليف للمسرح والنحت والفن التشكيلي.

من جهته، نعى مدير معهد العالم العربي في باريس جاك لانج على فيسبوك، فكتب: “علمت ببالغ الأسى برحيل إيتيل عدنان. هذه الروح الشاعرة الملونة فائقة العذوبة التي عبرت عن معاناتنا وفرحنا وحبنا”.

وأضاف: “كانت فنانة نادرة ومتكاملة ذات موهبة متقدة وذكاء مذهل. هذه الرحالة غير العادية جعلتنا نهتز للقوافي الجريئة القادمة من أرجاء البحر المتوسط”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد