89% من التونسيات تعرضن للعنف الرقمي

كشفت دراسة استطلاعية أعدها “مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة” في تونس عام 2020 عن “العنف الرقمي على فيسبوك”، أن “51% من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع تعرضن للعنف اللفظي و24% للعنف الجنسي”.

وارتفعت معدلات العنف الرقمي في تونس ضد النساء والفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال فترة الحجر الصحي المرافقة لانتشار كورونا، بحسب ما أظهرت عدة دراسات وبحوث على مستوى دولي وإقليمي.

وأوضحت نتائج الدراسة أن “71% من مرتكبي العنف هم من الرجال”، لافتةً إلى أن “60% من النساء اللواتي يستخدمن فيسبوك لا يشعرن بالأمان في الفضاء الرقمي”.

وأشارت المديرة العامة لـ”مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة” نجلاء العلاني، في تصريحٍ لـ”العربي الجديد”، إلى أن “4 من بين 5 نساء تعرضن للعنف بجميع أنواعه في الفضاء الرقمي على فيسبوك، أي ما يعادل 89% من النساء المستطلعات”.

وأضافت أن “95% منهن لا يلجأن للقضاء إما بسبب عدم معرفتهن بأنواع هذا العنف وبوجود قانون يحميهن، أو بسبب خوفهن من الوصم الاجتماعي بما في ذلك الخوف من العائلة والأسرة، في حال تعرضت الحسابات الفيسبوكية لعدد منهن للقرصنة وتهديدهن بنشر صورهن”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد