3 عالمات مغربيات حصدن جوائز عالمية عام 2021

شهد عام 2021 تألقاً للنساء المغربيات في المجالات العلمية. إذ حصدت ثلاثة عالمات عربيات، من أصل مغربي، جوائز علمية عالمية، تكريماً لجهودهن وإنجازاتهن في مجالات علمية مختلفة.

تعرفن/وا إلى الباحثات المغربيات حسناء الشناوي، أسماء بوجطاط، ومونية زمامو.

من هي عالمة النيازك حسناء الشناوي؟

 

حصلت الأستاذة في كلية العلوم بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء حسناء الشناوي على دكتوراه في كيمياء الصخور المرتبطة بالغازات النادرة عام 1992، في فرنسا. وفي عام 2007، نالت دكتوراه في علم النيازك من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

الشناوي، التي درست حول العديد من النيازك في المملكة المغربية، أصبحت أول امرأة تلج مجال علم النيازك في العالم العربي والأفريقي. ويُعتبر من أكثر مشاريعها تأثيراً دراسة نيزك “تيسينت” الخامس، الذي شوهد عياناً على كوكب المريخ.

ونسبةً لمهاراتها القيادية، انتُخبت مديرة للمعهد الأميركي للأحجار الكريمة (GAIA) ومنسقة مركز أبحاث الموارد التربوية وحماية البيئة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

حصلت حسناء على العديد من التكريمات والجوائز عن أبحاثها، بما في ذلك منحها جائزة “بول دويستو إميل بلوت” (Paul Doistau-Émile Blutet) من الأكاديمية الفرنسية للعلوم عام 2009، واختيارها عام 2013 لبرنامج القيادة الأميركية للزوار الدوليين (IVLP)، وحصولها على جائزة “قاعة الشهرة” (Hall of Fame)  لعام 2014 من قبل الخارجية الأميركية، انتخابها لعضوية مجلس الهيئة العالمية لتسمية النيازك (Meteoritical) من عام 2011 إلى 2015، بالإضافة إلى اختيارها محاضراً زائراً لبرنامج التوعية التابع للجمعية الأوروبية للكيمياء الجيولوجية عام 2019.

وفي 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، حصلت الشناوي على جائزة “هيباتيا الدولية” (International Hypatia Award)  لعام 2021. وأُنشئت هذه الجائزة هيباتيا من من أجل مكافأة العمل المهني للنساء والرجال الذين ساهموا في النهوض بالمعرفة العلمية وتحسين الحياة، من خلال التزامهم في مجال البحث والفنون والمهن.

سفيرة العلوم أسماء بوجطاط:

ولدت أسماء بوجطاط في العاصمة البلجيكية لأسرة مغربية، حيث حصلت على شهادة عليا في البيولوجيا الطبي. التحقت عام 2009 بمختبر البحوث في الأحياء الجزيئية في معهد “دوف” التابع للجامعة الكاثوليكية في مدينة لوفان.

انتخبت عام 2021 سفيرةً للعلوم، من قبل حملة “جائزة المرأة في التكنولوجيا والعلوم”، التي تنظمها “منظمة تشجيع البحث العلمي والابتكار”، في العاصمة بروكسل .

تهدف هذه الجائزة إلى تحسين تمثيل المرأة في المجالات العلمية، وتسلط الضوء على النساء الناشطات في عالم التكنولوجيا والعلوم.

 

تعرفن/وا إلى الباحثة في مجال الطاقة مونية زمامو:

مونية زمامو

مونية زمامو هي باحثة مغربية، حاصلة على دكتوراه في الفيزياء من مختبر النظم الإلكترونية ومعالجة المعلومات والميكانيكا والطاقة.

حازت مونية على جائزة “المواهب الخضراء”  (Green Talents)من وزارة التعليم والبحث الاتحادية الألمانية، في إطار مسابقة المواهب الخضراء لسنة 2021. وكانت الباحثة الوحيدة المشاركة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المسابقة.

واختارت زمامو، وهي باحثة بمجال الطاقة بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة شمال العاصمة المغربية الرباط، المضي قدماً من أجل اقتراح حلول ناجعة لمشاكل الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.

شاركت مونية في العديد من التدريبات والفعاليات المتعلقة بالاستدامة وأمن الموارد على مستوى العالم، في دول مختلفة في أفريقيا وأوروبا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد