العنف الإلكتروني .. خطوات الحماية والتبليغ

انتشر مفهوم العنف الإلكتروني ضد النساء على نطاقٍ واسع في الفترة الأخيرة. فعلى الرغم من الانفتاح التكنولوجي إلا أن الموروثات الثقافية الذكورية ضاعفت شعور النساء والفتيات بعدم الأمان على الفضاء الإلكتروني، أسوةً بالفضاء الواقعي.

في هذا السياق، كشف تقرير للأمم المتحدة أن الشكل الأكثر شيوعاً لهذا العنف هو “تلقي صور أو رموز غير مرغوب بها ذات محتوى جنسي بنسبة 43%، تليها مكالمات هاتفية مزعجة ومحاولات تواصل غير لائقة أو غير مرحب بها بنسبة 38%. ثم تلقي رسائل مهينة و/أو بغيضة بنسبة 35%”. كما أظهر التقرير أن “22% من النساء اللواتي واجهن عنفاً عبر الإنترنت تعرضن للابتزاز الجنسي المباشر”.

تذكرن دائماً أن العنف الإلكتروني جريمة، والإبلاغ عنها من شأنه ضمان حمايتكن وحماية أخريات، والمساهمة في وضع حدٍ له. وتصل عقوبة هذه الجريمة إلى السجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر و3 سنوات بالإضافة إلى غرامةٍ مالية.

ويمكنكن الإبلاغ عبر الاتصال بقوى الأمن الداخلي على الرقم 01293293 أو من خلال خدمة “بلّغ” على موقع isf.gov.lb فتقوم القوى الأمنية بالتحقيق في هذه القضايا، وملاحقة المجرم وتوقيفه وإحالته إلى القضاء المختص.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد