اعتقال الصحافية المصرية منال عجرمة.. نظام السيسي يصر على تكميم الأفواه

يبدو أنه لا نيّة لدى السلطات المصرية للكف عن تكميم أفواه الصحافيات/ين وقمع الناشطات/ين. إذ انضمت الصحافية منال عجرمة إلى قائمة الصحافيات/ين المعتقلات/ين في سجون السيسي، على خلفية انتقاده أو انتقاد نظامه.

وأعلن/ت نقابيّات/ون حاليات/ون وسابقات/ون، القبض على عضوة نقابة الصحافيات/ين المصريات/ين ونائبة رئيس مجلة الإذاعة والتلفزيون، منال عجرمة.

اعتقال الصحافية منى عجرمة ومصادرة هاتفها وحاسوبها

وأوضحت مصادر صحفية محلية أن أجهزة الأمن المصرية اعتقلت منال من منزلها في منطقة التجمع الخامس شرق القاهرة.

كما صادرت هاتفها المحمول وحاسوبها، في حين لا يزال مكان احتجازها، وسبب الاعتقال، مجهولين.

ولفتت إلى أن منال كتبت، خلال الأيام السابقة لاعتقالها، منشورات على فيسبوك انتقدت فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وممارسات النظام المصري.

وبذلك تنضم إلى مجموعةٍ كبيرة من الصحافيات/ين المصريات/ين في السجون، اللواتي/الذين وصل عددهن/م في حزيران/يونيو 2022 إلى 57، بحسب المرصد العربي لحرية الإعلام.

كما أفاد/ت صحافيات/ون بأن منال “مصابة بأمراضٍ عدّة، وتعاني من آثار عمليات جراحية في العمود الفقري تعيق حركتها من وقتٍ إلى آخر، وترعى والديها المسنّين”.

كما أعربن/وا عن أسفهن/م من توقيفها، الذي أتى بعد الحوار الوطني الذي دعا إليه السيسي.

وأسفر الحوار، الذي وقع قبل عدة أشهر، عن الإفراج عن عددٍ من المعتلقلات/ين على خلفية قضايا سياسية.

من ناحيتها، أدانت منظمات حقوقية محلية اعتقال منال.

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية تشن حملة اعتقالات واسعة تحسباً لتظاهرات 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

مصر أصبحت أحد أكبر السجون في العالم بالنسبة للصحافيات/ين

وتواصل الأجهزة الأمنية المصرية إحكام قضبتها على حرية الرأي، من خلال توقيف ناشطات/ين وصحافيات/ين.

في حين تحاول السلطات تحسين صورتها أمام العالم، من خلال استضافة الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022.

وأشارت لجنة حماية الصحافيات/ين لعام 2021، إلى أن مصر “أصبحت أحد أكبر السجون في العالم بالنسبة إلى الصحافيات/ين، بعد أن حلّت في المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تحتجز أكبر عدد من الصحافيات/ين، بعد الصين وميانمار”.

ولفتت، في تقريرٍ، إلى أن “عدد الصحافيات/ين المعتقلات/ين في مصر بلغ 25 صحافياً/ةً عام 2021”.

ووفقاً للتصنيف العالمي الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، في 3 أيار/ مايو الماضي، تراجعت مصر إلى المرتبة 168 في مؤشر حرية الصحافة لعام 2022.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد