ريم جعفر.. أول سودانية تفوز بجائزة الرواية الإفريقية المكتوبة باللغة الإنكليزية

فازت الروائية السودانية ريم جعفر بجائزة “الجزيرة” للرواية الإفريقية باللغة الإنكليزية لعام 2023، عن روايتها “فم مملوء بالملح”. وبهذا تكون ريم أول كاتبة سودانية تفوز بالجائزة.

تسليط الضوء على معاناة النساء في المجتمع السوداني

في روايتها “فم مملوء بالملح”، تسرد ريم قصص 3 نساء يعشنَ في قرية تقع شمال السودان. تتداخل حيواتهنّ مع بعضهن البعض، بعد وقوع حادثة غرق طفل في نهاية الثمانينيات.

تحاول ريم جعفر من خلال الرواية تسليط الضوء على أوضاع السودانيات والعنصرية التي تتعرضن لها. إضافةً إلى الأفكار الرجعية التي تحكم حياة السودانيات/ين والتي يكافح الجيل الجديد للتخلّص منها.

تلقّت ريم خبر فوزها بالجائزة في الوقت نفسه الذي تعرض فيه منزلها في العاصمة الخرطوم للمداهمة والكسر والسرقة.

وسط حربٍ تستمرّ بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ شهرين تقريبًا، أزهقت أرواح المدنيات/ين وحوّلت البقية منهنّ/م إلى لاجئات/ين ونازحات/ين هاربين من القتل والحصار.

من هي ريم جعفر؟

عرّفت ريم عن نفسها، في تصريحٍ إعلامي، بأنها “طبيبة وباحثة وكاتبة وأم، تخرّجت من جامعة جوبا، وعاشت وعملت في السودان وخارجه”.

وهي تقيم حاليًّا في كندا لمتابعة تحصيل شهادة الدكتوراه.

رواية “فم مملوء بالملح”، ليست التجربة الأولى لريم جعفر في الكتابة. لكنها الرواية الأولى التي اكتملت لديها وأصبحت جاهزة للنشر والمشاركة في المسابقة.

في هذا السياق، قالت الكاتبة السودانية إنه “لم تكتمل لديّ تجربة كتابة باللغة العربية، لكني أعمل على كتابٍ عربي أتمنى أن يكتمل ويرى النور قريبًا”.

تعد جائزة “الجزيرة” أو “The Island” واحدة من الجوائز القليلة التي تم إنشاؤها بهدف تزويد الكاتبات والكتاب الشابات والشبان في القارة الإفريقية بالموارد والدعم.

 



قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد