مقعد تاريخيّ للملاكمة يمنى عياد في أولمبياد 2024

حجزت لاعبة منتخب مصر للملاكمة النسائية، يمنى عياد، مقعدًا تاريخيًا في أولمبياد العاصمة الفرنسية باريس لعام 2024.

وبهذا النجاح، أمست يمنى عياد أول ملاكمة مصرية تتأهل إلى الألعاب الأولمبية. وذلك بعد فوزها على بطلة الجزائر، فاطمة عبد القادر، بنتيجة 3 مقابل 1، في وزن 54 كيلوغرامًا.

جاء ذلك إثر صعودها إلى المباراة النهائية في البطولة الإفريقية للعبة، والتي تقام فعالياتها حاليًا في مدينة داكار، عاصمة السنغال.

وكانت اللاعبة المصرية تأهلت إلى الدور ربع النهائي في البطولة الإفريقية. بعد فوزها على بطلة إثيوبيا، إيمانجو إجيري بايلو، بنتيجة 5 مقابل صفر، في وزن 54 كيلوغرامًا.

يشار إلى أن 280 ملاكم/ة يمثلن/ون 40 دولة يشاركن/ون في البطولة، على أن يتأهل 7 منهن/م فقط إلى دورة الألعاب الأولمبية.

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by احكي (@e7kkyeg)

من هي يمنى عياد؟

هي ابنة إحدى قرى محافظة دمياط المصرية. بدأت مشوارها مع الملاكمة بأدواتٍ وإمكانيات بسيطة، عندما كانت ما تزال في الحادية عشر من العمر.

ثم كافحت من أجل حلمها، فحققت خلال مسيرتها إنجازات كبيرة. بالرغم من المحاولات الذكورية الحثيثة لإبعادها عن اللعبة بذريعة أنها “غير مناسبة للنساء والفتيات”، فضلًا عن إصابتها بكسر في الفك. وسط غياب تام للدعم من السلطات المصرية كافة، لا سيما وزارة الرياضة.

وعام 2022، استطاعت يمنى حيازة أول ميدالية نسائية في تاريخ مصر باللعبة، عندما حصلت على الميدالية البرونزية في ألعاب البحر المتوسط في مدينة وهران الجزائرية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد