“مع وقف التسجيل”.. بودكاست يتناول نماذج من العنف الطبي ضد النساء والفتيات

يلاحق العنف الطبي النساء والفتيات. يتربص بهن حتى قبل أن يولدن، ويرافقهنّ في أكثر لحظاتهنّ احتياجًا لرعاية صحية غير مرهونة على النوع الاجتماعيّ.

فما بين “عيبٍ” و”ممنوعٍ” و”حرام”، تُزج كثيرٌ منهن في سجن الأعراف والقوانين التمييزية، ويقعن تحت سلطة كوادر طبية تحتكم لمعايير المنظومة الأبوية.
منظومةٌ لا تضع في سلّم أولوياتها حاجات النساء والفتيات، وتعمل من أجل إرساء قيم ذكورية تهميشية ضدهن.

فيما يلي، تستمعن/ون إلى حلقات بودكاست “مع وقف التسجيل”، الذي أُنتج بتعاونٍ مشترك بين “صدى بودكاست” و”شريكة ولكن”.

تروي خلاله الصحافية لجين الجعفري قصصٍ وتجاربٍ حقيقية لنساء تعرضن لشكلٍ من أشكال العنف الطبي، والآثار التي خلفها سواء جسديًّا أو نفسيًّا.

الحلقة الأولى: الإجهاض.. رحلةٌ غير آمنة، بين الوصم والتجريم والسوق غير القانونية

في الحلقة الأولى من بودكاست مع وقف التسجيل تروي إحدى النساء تجربتها مع قرار الإجهاض، في ظل التجريم القانوني، وغياب الرعاية الطبية، وإنشاء العصابات سوقًا غير قانونية تتحكّم عبرها بالأدوية والعمليات.

الحلقة الثانية: العنف الطبي في غرف الولادة

في واحدةٍ من بين أشد لحظات النساء حساسية، كالولادة، تتعرّض حيوات الكثيرات للخطر بسبب غياب الرقابة الطبية عن ممارسات الكوادر.

في الحلقة الثانية، نستمع إلى تجارب نساء اختبرن العنف أثناء الولادة.

إذ كثيرًا ما تكون خياراتهن حول عملية الولادة رهنًا لرأي الطبيب/ة، حتى في التفاصيل المتعلقة باختيار المرافق/ة إلى غرفة المخاض من عدمه.

كما تختبر الكثيرات العنف والتحرش، وانتهاك الجسد والخصوصية.

الحلقة الثالثة: التعقيم القسري لذوات الإعاقة

تعاني النساء ذوات الإعاقة من عنف مضاعف، وتهميش أكبر، ترتكبهما بحقهنّ المؤسسات والأفراد. وذلك انطلاقًا من منظور أبوي قائم على سلبهنّ الحق بتقرير المصير، وحرية التصرّف بالجسد.

إذ تنخرط الكوادر الطبية في ممارسات تعتبر انتهاكًا لأجسادهنّ، وتعنيفًا جسديًا ونفسيًا عبر حرمانهنّ من الحق بالإنجاب.

في الحلقة الثالثة من البودكاست تناقش الصحافية لجين الجعفري قضية التعقيم القسري لذوات الإعاقة. وتتطرق إلى الحيل المتّبعة لإيجاد مهرب قانوني من قبل الأطباء و/أو العائلة لتنفيذ عمليات إزالة الأرحام.

الحلقة الرابعة: العنف الطبي على النساء الحوامل

ما بين تبدلاتٍ جسدية وتقلباتٍ نفسية، تترافق مرحلة الحمل مع عوارض صحية من شأنها أن تؤثر على سلامة النساء الحوامل وأجنتهنّ.

تزداد خطورة هذه العوارض حين يتواجدن في بيئةٍ تتهاون مع جدية هذه التغيرات، ليس فقط على الصعيد الأسري، وإنما أيضًا على مستوى المؤسسات الطبية التي لا تضع ضمان سلامة النساء في سلّم أولويّاتها.

في هذه الحلقة من بودكاست مع وقف التسجيل تتحدث سلام عن تجربتها السيئة في إحدى المستشفيات الحكومية.

كما تتطرق الحلقة إلى كيفية معاملة الكادر الطبي للنساء الحوامل، وعدم توفر مقوّمات الرعاية لهن. ناهيك عن العنف الطبي الممارس عليهنّ في غرف التوليد و التشخيص الخاطىء لكثيرٍ من الحالات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد