تقرير حقوقي يرصد جرائم العنف ضد النساء بمصر لعام 2023

كشف تقرير أعدته مؤسسة «إدراك للتنمية والمساواة» عن 950 جريمة عنف مبنية على النوع الاجتماعي في مصر عام 2023. فيما يوثق التقرير العنف ضد النساء والفتيات، شددت المؤسسة على أن هذه الجرائم لا تعكس الواقع الفعلي.

حيث تتعدد أشكال العنف في المجالين العام والخاص، ولا يتم الكشف أو الإبلاغ عنها. وأرجعت ذلك إلى ثقافة لوم الضحية والتبرير المستمر للجناة والذي يسهل إفلاتهم من العقاب.

تقرير شامل لوقائع العنف

يقوم مرصد العنف بؤسسة إدراك للتنمية والمساواة بتوثيق جرائم العنف ضد النساء والفتيات سنويًا ونصف سنويًا منذ عام 2020.

وثق التقرير الحالي لعام 2023 عدة أشكال للعنف، منها القتل والشروع بالقتل، والعنف الجنسي بأنواعه. كما شمل جرائم السرقة والحبس المنزلي، والابتزاز والانتحار والعنف الأسري والعنف من الشركاء/الغرباء.

بين 950 جريمة تم رصدها، 492 جريمة عنف من أفراد الأسرة، و364 جريمة قتل عمد، و81 جريمة اغتصاب، و66 ضرب مبرح. فيما بلغ عدد جرائم الشروع في القتل 82، والتحرش الجنسي 82، و42 جريمة سرقة بالإكراه.

وبلغ عدد حالات الوفاة التي قيدت على أنها انتحار 97 حالة، و34 محاولة انتحار، و6 جرائم حبس منزلي. كما تم رصد 51 جريمة ابتزاز، و14 جريمة حرمان من الميراث، و5 جرائم تشويه بمادة الأسيد.

تقرير جرائم النصف الأول من عام 2023

تأتي جريمة القتل القصدي في المرتبة الأولي بنسبة ،%33.5، والانتحار في المرتبة الثانية بنسبة ،%15.7.

ثم جريمة الضرب المبرح في المرتبة الثالثة بنسبة %9.6، وفي المرتبة الرابعة جريمة الشروع في القتل بنسبة %8.7.

بلغ عدد جرائم العنف الأسري 239 جريمة، من أصل 471 جريمة تخللها 158 جريمة قتل.

أوزع التقرير عدم وجود معلومات تفصيلية حول جرائم النصف الأول من عام 2023 إلى وفاة الباحثة مي جمال، مؤسسة المرصد.

تقرير جرائم القتل والانتحار في النصف الثاني من عام 2023

تحتل جرائم القتل المرتبة الأولى لجرائم العنف المبني على النوع الاجتماعي في مصر للنصف الثاني من 2023.

بلغ عدد الجرائم المرصودة في النصف الثاني من العام 479 جريمة، منها 142 جريمة قتل بسبب عنف أسري (77)، أو من الشريك. أغلب هذه الجرائم تمت في محافظتي القاهرة والجيزة، ثم القليوبية والإسكندرية.

وعن تفصيل جرائم القتل على يد الأسرة، ذكر التقرير عدد 9 جرائم بسبب “الشك في سلوك الضحية”، و5 للاستيلاء على ميراثها. فيما ارتكب الأزواج 33 جريمة قتل عمد ضد الزوجات، بذريعة “خلافات أسرية”، وواقعة قتل واحدة للتغطية على اغتصاب.

تم العثور على 17 جثة مجهولة الهوية تظهر عليها آثار القتل بالتعذيب والضرب المبرح. واحتل الضرب المبرح نسبة 22% من إجمالي أدوات القتل، مقارنة بـ27% طعنًا بآلة حادة، و16% خنقًا. وجمت بعض الجرائم أكثر من أداة للقتل ترأسها التعذيب حتى الموت.

فيما رصدت 24 واقعة انتحار، أرجع التقرير سببها إلى العنف الأسري، إما بإلقاء أنفسهن من علو، أو ابتلاع “حبة حفظ الغلال” المسممة. شدد التقرير على أن وقائع الانتحار لا يمكن الجزم بأنها ليست وقائع قتل عمدية، أو حدثت لأسباب أخرى غير تعرض الضحايا للعنف الأسري.

جرائم العنف الجنسي والابتزاز في النصف الثاني من عام 2023

تحتل جرائم العنف الجنسي المرتبة الثانية لجرائم العنف المبني على النوع الاجتماعي في مصر للنصف الثاني من 2023.

بلغت جرائم الاغتصاب عدد 64 جريمة، نصفها تقريبًا داخل القاهرة والجيزة. منها 25 جريمة اغتصاب ارتكبها أفراد من الأسرة/شركاء حاليين/سابقين.

رصد التقرير 4 جرائم اغتصاب ضد نساء وفتيات من ذوات الإعاقة، وواقعة اغتصاب جماعي واحدة، واغتصاب زوجي واحدة. بينما حدثت 14 جريمة اغتصاب بحق فتيات أقل من 12 عام.

تم توثيق 47 جريمة تحرش جنسي في الأماكن العامة والخاصة، ترتب على واحدة منها قتل المجني عليها. بينما رصد التقرير 7 وقائع عنف جسدي ضد الضحايا/الناجيات بسبب مواجهتهن المعتدي/ين. حدثت 10 جرائم قتل للمدافعين عن الضحية/الناجية، 6 لا تربطهم بها صلة قرابة، و4 من أفراد أسرتها.

رصدت 24 جريمة ابتزاز، بغاية تحصل أموال أو إقامة علاقة جنسية بغير رضا المجني عليها، منها 6 جرائم ارتكبها أفراد الأسرة. رصدت جريمتي ابتزاز جنسي من شركاء سابقين، واثنتين بسبب رفض الزواج من المبتز. وثقت جريمة اغتصاب واحدة نتيجة الابتزاز الجنسي لقاصرة.

أنقذت وحدة حماية الطفل عدد 7 طفلات من جريمة تشويه الأعضاء الجنسية الأنثوية، الختان، بمحافظة سوهاج.

جرائم الرفض والميراث والتشويه

رصدت 4 جرائم تشويه بمادة الأسيد الحارقة، وواحدة بآلة حادة، منها جريمتين ارتكبها أفراد أسرة وشريك سابق.

وثق التقرير 14 جريمة استيلاء على الميراث، منها 4 بلاغات رسمية حررتها النساء. وأرجع سبب قلة البلاغات إلى القبول المجتمعي للجريمة ونبذ المجني عليهن اجتماعيًا، لاتهامهن بتفكيك الأسرة. بسبب مطالبتهن بالحق في الميراث، تم قتل 4 نساء وفتيات، والشروع في قتل 5 أخريات، وعنف مبرح ضد 3، وواقعة طرد من المنزل، وأخرى حرق بالأسيد.

لم يذكر التقرير عدد الحالات المرصودة لجرائم الرفض. لكنه ذكر جريمتي تهديد بالقتل، وجريمة ابتزاز مالي وجنسي، وجريمة تشويه للوجه. وذكر أن 4 من إجمالي جرائم الرفض ارتكبها أفراد من الأسرة، وخطيب سابق، وخطيب حالي.

نص التقرير على أن نسبة 84% من الجرائم المرتكبة بحق النساء والفتيات في النصف الثاني لعام 2023 ارتكبها رجال.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد