سيدة واحدة فقط من بين كل 3 رجال تحصل على لقاح كورونا

حذرت منظمة الإغاثة الدولية CARE من كيفية تعامل البلدان المنخفضة الدخل مع توزيع اللقاحات ضد COVID-19.  فيتم تلقيح سيدة واحدة فقط من بين كل ثلاثة رجال في بعض البلدان.

إذ أجرت المنظمة الدولية بحثاً جديداً ألقت من خلاله  الضوء على كيفية اختلاف معدلات التطعيم وتوفره وتوزيعه بين الرجال والنساء في 16 دولة منخفضة الدخل.

وأظهر البحث تفاوتاتٍ بين البلدان ذات الدخل المرتفع منه والمنخفض والمتوسط. ففي كثير من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث الموارد الصحية شحيحة، غالباً ما يُنظر إلى رفاهية الرجال على أنها أكثر أهميةً من رفاهية النساء. بينما سجلت البلدان ذات الدخل المرتفع، زيادةً طفيفةً في نسبة النساء اللواتي تلقين اللقاح، وتردداً أكبر في الحصول عليه بين الرجال.

واعتبرت المنظمة، أن مستويات التطعيم المنخفضة بين النساء تشكل قلقاً بشكلٍ خاص لأنهن يشكلن 70% من العاملين الصحيين في العالم.

ففي الهند على سبيل المثال، 37% فقط من متلقي/متلقيات اللقاح من النساء. وفي جنوب السودان، بلغت نسبة النساء اللواتي حصلن على الطعم 26% فقط. ونتيجة لذلك تشكل النساء نسبة 70% من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـCOVID-19.

وبحسب شهادات النساء اللواتي شملهن الاستطلاع، تم التوصل إلى مجموعةٍ من الأسباب لعدم قدرتهن على التطعيم. وتلخصت في  صعوبة الوصول إلى العيادات الصحية وعدم الحصول على إذنٍ من الأزواج والأقارب الرجال الآخرين، ونقص المعلومات.

أما في العراق، فقال 50% من الرجال الذين شملهم الاستطلاع إنهم يعرفون كيفية التسجيل للحصول على اللقاح، لكن 30% فقط من النساء يملكن  هذه المعلومات.

كما تطرق البحث إلى أهمية منح النساء وصولاً متساوياً إلى المعلومات الموثوقة حول اللقاح وأن يكون لهن رأي متساوٍ في القرارات المتعلقة به.

وتضيف أبحاث CARE بُعداً آخر لفهم كيفية استغلال اللقاح في توسيع الهوة بين الجنسين، وعدم المساواة في ما بينهم/ن، التي تنتشر في جميع المجالات وفي مختلف الدول.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد