طالبان: تعليم الفتيات بشروط

بحجابٍ فقط، مع فصل الفتيات عن الصبيان وعدم ارتداء الكعب العالي، سمحت حركة طالبان بعودة الفتيات من فئات عمرية محددة  إلى المدارس. بينما استثنيت بعض المقاطعات لا سيما كابول، ومنعت المعلمات والتلميذات في بعض المراحل التعليمية من العودة إلى التعليم. وفتحت المدارس الثانوية للطلاب الذكور في جميع أنحاء أفغانستان.

لذلك، وجهت الناشطة الباكستانية في الدفاع عن حقوق النساء ملالا يوسفزاي رسالةً مفتوحةً إلى حكومة حركة طالبان في أفغانستان تطالبها فيها بالسماح للفتيات بالعودة إلى المدرسة.

وكتبت ملالا الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2014 في رسالتها: “إلى سلطات طالبان تراجعي عن حظر مفروض بحكم الأمر الواقع على تعليم الفتيات، وأعيدي فوراً فتح المدارس الثانوية أمامهن”.

وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، سمحت الحركة بعودة المدرسين الذكور الذين يبلغون من العمر 13 عاماً أو أكثر إلى المدارس الثانوية. لكن استثنيت بقية المدرسات والتلميذات من هذا القرار. وأعلنت طالبان في ما بعد أن الفتيات الأكبر سناً يمكن أن يعدن إلى المدارس الثانوية المقسومة أصلاً في جزءٍ كبيرٍ منها بحسب الجنس، عندما يؤمن “الأمن” والفصل المشدد بين الجنسين.

وبحسب منظمة العفو الدولية، و”نتيجةً لأجواء الخوف التي خلقتها سيطرة طالبان، ترتدي الآن العديدات من النساء الأفغانيات البرقع. كما يمتنعن عن مغادرة المنزل من دون وصي ذكر، ويتوقفن عن ممارسة أنشطة أخرى تجنباً للعنف والانتقام”.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد