قريباً.. أول كتلة نسائية داخل البرلمان العراقي

مساعي جديدة تقوم بها النساء العراقيات الفائزات في الانتخابات النيابية لتحسين أوضاع النساء في بلادهن وتعزيز أدوراهن السياسية.

إذ بدأ عدد من النساء المنتخابات حراكاً لتأسيس كتلة داخل البرلمان هي الأولى من نوعها، خاصة بالنساء وتهدف إلى تعزيز مشاركتهن في الحكومة المقبلة، وتشريع القوانين الداعمة لهن ولحقوقهن.

وأعلنت النائبات الفائزات أن الهدف من تأسيس كتلةٍ نيابية داخل مجلس النواب من النساء فقط هو العمل على عددٍ من المشروعات المشتركة، التي تهم النساء والأسرة وتعزز قوتهن. كما أن هذا التكتل يهدف إلى ضمان مشاركة جيدة للنساء في مختلف الفعاليات السياسية وتقويتهن في مواجهة التحديات. بالإضافة إلى تشريع القوانين التي تهمهن وتعديل القوانين الحالية، التي تحتاج إلى تعديل بما يتواءم مع روح العصر.

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة، بعد النتائج المفاجئة التي حققتها النساء في انتخابات مجلس النواب التي أجريت في العاشر من أكتوبر الجاري بعد أن حققت النساء العراقيات نسبة 25% من المقاعد داخل المجلس.

وبحصولها على 79 مقعداً في البرلمان، تتطلع نساء العراق إلى وضعٍ أفضل في الحياة السياسية العامة، ومناصب حسّاسة في المواقع التنفيذية المتقدمة.

وكشفت الأرقام، أن عدد الذين ترشحوا إلى انتخابات 2021 هو 3249، منهم/ن 963 مرشحة. بينما تظهر قوائم الفائزين أن النساء فزن بـ57 إلى 58 مقعداً من دون الحاجة إلى الاستفادة من نظام الكوتا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد