الأفغانيات الشجاعات يستحوذن على نصف قائمة بي بي سي “100 امرأة” لأكثر النساء إلهاماً

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن تخصيص نصف قائمة “100 امرأة” لأكثر النساء تأثيراً وإلهاماً حول العالم هذا العام للنساء الأفغانيات، في إطار فعاليةٍ سنويةٍ لتكريم النساء المؤثرات من جميع أنحاء العالم.

ونقل موقع “بي بي سي” عن محررة “100 امرأة” كلير ويليامز تأكيدها أنه “للمرة الأولى ستُخصص نصف قائمة 100 امرأة لهذا العام لنساء من بلدٍ واحد هو أفغانستان”. ولفتت إلى ضرورة “الاعتراف بشجاعة وقوة الأفغانيات، اللواتي يعدن ضبط حياتهن”.

وقالت إنه “سيتم الاحتفال للعام التاسع على التوالي بإنجازات النساء والقائدات على الصعيد العالمي، وسيُسلّط الضوء على هؤلاء الرائدات اللواتي يصنعن مستقبلاً جريئاً وجديداً”.
وفي هذا الإطار، سيكون لسلسلة الحوارات في هذا الموسم تركيزٌ قوي على قصص الأفغانيات وأصواتهن، في ظل  سعيهن للتعايش مع سيطرة حركة طالبان على البلاد.

ومنذ منتصف أغسطس الماضي، نظمت النساء احتجاجات منتظمة على مستوى البلاد ضد حركة طالبان، للمطالبة باستعادة حقوقهن وحمايتهن بعد أن مُنعن من الخروج إلى المدارس والأعمال. فتعرضت حياة ملايين الأفغانيات للخطر، منذ سيطرة الحركة المتطرفة على البلاد وضربها عرض الحائط بحقوق النساء اللواتي أقصين بصورة تامة تقريباً عن الفضاء العام.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد