آليات الحماية والإيواء للنساء المعرضات للعنف في لبنان

سجّلت الشكاوى التي رصدتها قوى الأمن الداخلي في لبنان ارتفاعاً ملحوظاً في حالات العنف الأسري بشكلٍ عام، وبحق الفتيات والنساء على وجه الخصوص، في السنوات الأخيرة. فالأزمات الاقتصادية والصحية الكبيرة التي تعاني منها البلاد أثقلت كاهل النساء والفتيات اللبنانيات والمقيمات، وعرضتهن لمختلف أنواع العنف.

في هذا الإطار، رصدت قوى الأمن الداخلي زيادةً خطيرة في التبليغات الواردة على الخط الساخن 1745،  في السنوات الـ4 الأخيرة. ففي حين تلقت 126 شكوى عام 2018، سجل عدد التبليغات الواردة هاتفياً 1140 شكوى حتى شهر تشرين الثاني/نوفمر 2021، ما يُنذر بحجم الخطر الواقع على الفتيات والنساء في المنازل.

ويحرص “قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي على متابعة قضايا وشكاوى العنف الأسري بجدية”، بحسب رئيس شعبة العلاقات العامة في ​قوى الأمن الداخلي​ العقيد ​جوزيف مسلم​. إذ يمكن التبليغ عن هذه القضايا، سواء من قبل الشخص المعني/ة أو من الشاهدات/ين على حالات العنف من أهل وأقارب وجيران، عبر الخط الساخن 1745. وبعد ورود الشكاوى، تتولى المفتشية العامة تحويل البلاغ إلى الشرطة القضائية، وتقوم بمتابعة تقدم التحقيق.

وجاء هذا الخط الساخن استكمالاً لتفعيل تطبيق القانون 293 لحماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، الذي تم تعديله من قبل المجلس النيابي مؤخراً لتصبح تدابير الحماية المنصوص عليها أكثر شمولاً.

الفيديو أدناه يسلط الضوء على هذا الارتفاع المقلق في نسب العنف الأسري بمختلف أشكاله ضد النساء والفتيات ويقدم لهن تفاصيل عن الإجراءات التي يمكن اتباعها للاستفادة من خدمات الاستشارة والخدمات القانونية والنفسية والاجتماعية المجانية وخدمة الإيواء الآمن التي تقدمها بعض الجمعيات العاملة في مجال حقوق النساء. وتعد أبرزها منظمة “أبعاد”، التي تقدم خدمة المساحات الآمنة للنساء والفتيات اللنانيات واللاجئات اللاتي يتعرضن لخطر العنف المنزلي، ويمكن لهن التواصل مع المنظمة عبر الخط الآمن 81/788178.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد