بسبب الحجاب.. “ملا” ضرب سيدة والأخيرة داست على عمامته في إيران

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعٌ مصور مثير للجدل، يظهر رجل دين إيراني “ملا” يضرب سيدة بالعصا على رأسها بعد نصحها بالحجاب. و”الملا” هو تعبير يطلق على رجل الدين عند بعض الطوائف الإسلامية، ويستخدم بشكلٍ شائع في بعض الدول. 

ونشرت الناشطة الإيرانية مسيح علي نجاد على توتير، مقطعاً ملتقطاً عبر كاميرا هاتف أثناء وقوع الحادثة في مدينة قم. وتظهر فيه السيدة ترد على ضرب الملا، الذي يبدو أنه كان “ينصحها” بالطريقة المثلى للبس الحجاب، بالدوس على عمامته التي سقطت على الأرض.

كما بين مقطع فيديو آخر، نشرته “إيران إنترناشيونال”، زاويةً أخرى من الحادثة نفسها، ظهر فيها رجل دين آخر سقطت عمامته أثناء هروبه من المكان الذي كان يعجّ بالمارة.

يذكر أن إيران تجبر النساء والفتيات على ارتداء الحجاب وتجرم عدم الالتزام به. ويعتبر هذا التجريم شكلاً متطرفاً من أشكال التمييز على أساس النوع الاجتماعي. كما أن ملاحقة نظام “الملالي”، أو غيرها من الأنظمة التي تصادر حرية المعتقد والتعبير وتتحكم بالحريات الشخصية لدى النساء، تعكس المعاملة الذكورية المتسلطة واللاإنسانية والمهينة التي تلحق ضرراً شديداً بكرامة النساء والفتيات في هذه البلدان.

بينما تواجه المدافعات عن حقوق النساء في إيران، تهديدات بالملاحقة والاعتقال على خلفية حملة قمن بها ضد ارتداء الحجاب الإلزامي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد