رفضاً للتطبيع.. الكويتية جنان الشهاب تعلن انسحابها من إكسبو دبي

القضايا المحقّة لا تُجتزأ ولا يُهادن عليها، ونجاح النساء والفتيات العربيات لن يكون بالتطبيع مع احتلالٍ إسرائيليٍّ لطالما شهد تاريخه الدموي على مجازره المستمرة وعنصريّته واعتداءاته المتكررة بحق الأسيرات الفلسطينيات على وجه الخصوص، لذلك، تكون أحياناً بعض المواقف العادلة بمئة مهرجانٍ وألف تكريمٍ.

هذا ما أثبته قرار المهندسة الكويتية والمخترعة العالمية جنان الشهاب، التي أعلنت اسنحابها رسمياً من المشاركة في معرض “إكسبو دبي”، على خلفية نشر حساب المعرض دعوة للتطبيع مع العدو الإسرائيلي من خلال الإعلان عن فعالية للاحتفال باليوم الوطني لـ”إسرائيل”. وكان حساب “إكسبو دبي” على إنستغرام، نشر صورة عبر خاصية “الستوري” تروّج لجناح العدو الإسرائيلي في المعرض، وأُرفقت الصورة  بعبارة “لنحتفل مع إسرائيل”.

من جهتها، ردت جنان بالقول: “وإلغاء المتابعة”، في إشارةٍ إلى التوقف عن متابعة حساب المعرض، وأرفقته بعبارة: “أعلن انسحابي من الإكسبو”.

وتفاعل ناشطون وناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي مع موقف الشهاب، إذ أشادوا بخطوتها ووصفوها بأنها “نموذج مشرّف للمواطنة الكويتية التي أعلنت مساندتها للقضية الفلسطينية في مواجهة موجة التطبيع”.

انسحاب جنان الشهاب من إكسبو دبي

من هي جنان الشهاب؟

شكّلت المهندسة الكويتية جنان الشهاب محطةً مهمةً من إنجازات المرأة الكويتية، إذ تعتبر أول سفيرة كويتية وعربية لشبكة المرأة العالمية للمخترعات والمبتكرات.

حازت على لقب أفضل مخترعة على مستوى العالم خلال مشاركتها في معرض تورونتو الدولي للاختراعات في كندا في هذا العام، بسبب اختراعها نظام نقل الطاقة اللاسلكي عن بعد، الذي نالت براءة اختراعه من مكتب براءات الاختراع الأميركي USPTO.

أسست عام 2016 شركتها الخاصة “إلكترودس تك للصناعات الكهربائية” وقدمت من خلالها اختراع الخلايا الكهرومغناطيسية.

كما مثلت الكويت عام 2006 في أولمبياد الفيزياء الدولي في سنغافورة. وأكملت برنامج تدريب رواد الفضاء، من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وفي ما يأتي الجوائز التي حصلت عليها:

  • جائزة الكويت للعلوم والتكنولوجيا من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح عام 2018.
  • الميدالية الذهبية من “منتدى أرخميدس الدولي ، موسكو”، في آذار/مارس 2019.
  • جائزة التقدير الخاصة من شبكة Global Woman للمخترعات والمبتكرات GWIIN، في حزيران/يونيو 2019.
  • الجائزة الذهبية المزدوجة من شبكة المخترعات والمبتكرات العالمية GWIIN في حزيران/يونيو 2019.
  • سفيرة شبكة المخترعات والمبتكرات العالمية  GWIIN، وهي أول سفيرة عربية، تموز/يوليو 2019.
  • الميدالية الذهبية وجائزتان في نهائي iCAN 2020 في كندا.
  • رشحتها جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) للمشاركة في مؤتمر العبقرية العالمية (WGC) في اليابان في أيار/مايو 2021، وفازت بجائزتين ذهبيتين وحصلت على جائزة العبقرية الخاصة في النهائيات.
  • الجائزة الذهبية السادسة عن اختراع الخلايا الكهرومغناطيسية، من معرض All American، بعد منافسةٍ بين 125 مخترع عالمي، عام 2021.
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد