“لا مثيل لها في الغرب” .. أم كلثوم ضمن أعظم  200 مغني/ة في التاريخ

اختارت مجلة “رولينغ ستون” العالمية المطربة المصرية أم كلثوم ضمن قائمة أفضل 200 مغني ومغنية في التاريخ.

وحلّت “كوكب الشرق”، وفق القائمة التي نشرتها المجلة المتخصصة في الموسيقى في 2 كانون الأول/ يناير الجاري، في المركز 61.

و”رولينغ ستون” مجلة شهرية أميركية تهتم بالموسيقى، السياسة والثقافة الشعبية. وتأسست في سان فرانسيسكو كاليفورنيا عام 1967.

الفنانة العربية الوحيدة في القائمة

أم كلثومتضمنت القائمة أهم الفنانات والفنانين من حول العالم،⁠ وبحسب المجلة، كانت أم كلثوم الفنانة العربية الوحيدة على اللائحة.

وأوضحت المجلة أن “ما تم التركيز عليه في التصنيف، من قبل النقاد والناقدات، هو الأصالة والتأثير وعمق الأعمال المقدمة، ومدى التنوع الموسيقي للفنان/ة وامتداد تراثهم/ن الموسيقي”.

ونوهت بأن القائمة “تضمنت أعظم المطربات/ين، وليس أعظم الأصوات”.

كما لفتت إلى أنهم/ن “موجودون/ات في هذه القائمة لسببٍ واحد؛ هو أنهم/ن بإمكانهم/ن إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم/ن”.

وتفوقت المطربة المصرية على مجموعة من كبار الفنانات/ين في التاريخ، مثل مايكل جاكسون، بيلي أيليش، ريهانا، إيمي واينهاوس، بوب مارلي، إلتون جون، ستيفي نيكس وجورج مايكل.⁠

عن أم كلثوم .. “لا مثيل لها في الغرب”

بينما كتب الناقد ويل هيرميس أن صوت كوكب الشرق لا يوجد له مثيل في الغرب، فهي مثلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن إلى حد ما”.⁠

وقال إن “صوتها القوي ينقل نطاقاً عاطفياً خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة، التي تستمر بسهولة لمدة ساعة، بينما جمعت حشوداً من الجماهير، وكأنها واعظ حماسي”.

كما لفت إلى نزول الملايين في شوارع القاهرة حداداً على موتها عام 1975.

وأشار إلى أن تأثيرها “لم يتوقف عند المطربين/ات العرب الآخرين/الأخريات فحسب، بل تخطى ذلك إلى المطربين/ات في الغرب”.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد