1700 معتقلة يمنية في سجون الحوثيين .. والمئات في ظروف سيئة

وصل عدد النساء المعتقلات في سجون الحوثيين إلى 1700 معتقلة يمنية، بينهن المئات ممن يعشن في ظروفٍ سيئة، بحسب الحكومة اليمنية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني عبر تويتر: “جرائم اختطاف النساء وإخفائهن قسرياً من قبل الحوثيين مستمرة، على خلفية نشاطهن السياسي والإعلامي والحقوقي”.

وأشارت الوزارة إلى أن الحوثيين “يمارسون التعذيب الجسدي والنفسي بحق المعتقلات، في انتهاكٍ صارخٍ للقيم والأعراف اليمنية”.

ودعت الوزارة الأمم المتحدة إلى الضغط للإفراج عن كل معتقلة يمنية في سجون الحوثيين.

 

ولفت الإرياني إلى “تدهور الوضع الصحي للمعتقلة اليمنية أسماء ماطر العميسي (32 عاماً) المخفية قسراَ منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2016″.

وأوضح أن “وضعها نموذج لما تعانيه مئات المعتقلات في سجون الحوثيين، نتيجة تعرّضهن لأصناف التعذيب النفسي والجسدي وانعدام الرعاية الصحية”.

وتطرق في تغريدةٍ أخرى إلى اختطاف المذيعة التلفزيونية أشواق اليريمي.

فأوضح أنها اختُطفت “أثناء سفرها بين محافظتي صنعاء وذمار، بحجة عدم وجود محرم. واقتيدت إلى ما يسمى جهاز الأمن والمخابرات”.

في المقابل، أكدت مصادر حقوقية يمنية الإفراج عن أشواق اليريمي، في 8 كانون الثاني/يناير الجاري.

يُذكر أن جماعة الحوثي تستهدف حرية النساء في اليمن يومياً، والانتهاكات بحقهن لا تتوقف، خصوصاً في المناطق التي يسيطرون عليها.

ويأتي على رأسها، منع الاختلاط  في الجامعات، والشروط المتعلقة بإقامة حفلات التخرّج، واللباس، والجلوس في الأماكن العامة، وإغلاق المقاهي النسائية.

كما أحرقوا أحزمة البالطوهات النسائية، وصادروا المجسّمات، وأجبروا المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات، على منع وسائل تنظيم الأسرة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد