رهاب العبور الجنسي يقطع خيوط سبايدر مان من صالات السينما العربية

انضم لبنان إلى قائمة الدول التي منعت فيلم “سبايدرمان_ أكروس ذا سبايدر فيرس” من العرض في صالات السينما.

وذلك بعد حظر الجهات الرقابية في كل من دول الخليج (الإمارات، السعودية، البحرين، قطر، الكويت وسلطنة عمان) ومصر عرض الفيلم بعد أن كان مقررًا له أن يعرض في 22 حزيران/يونيو الجاري.

وأعلنت شركة فوكس سينما، العاملة في الدول المذكورة أنها لن تعرض الفيلم، بعد الهجوم الذي تعرّض له على مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى دعوات المنع والمقاطعة، التي استجابت لها الجهات المسؤولة، وقررت على أثرها مطالبة الشركة بحذف المشاهد وتعديلها.

وكان الفيلم قد صدر في الثاني من شهر حزيران/يونيو، شهر الفخر لتلسيط الضوء على حقوق مجتم الميم عين لام.

وورد فيه عبارة “احموا الأطفال العابرين”، لمواجهة موجة الكراهية الأخيرة. كما ظهرت شخصية “غوين ستايسي” التي رفعت علم العابرات/ين في غرفتها.

وقد تماهت ألوان الفيلم مع ألوان العلم وهي الأزرق، الأبيض، والورديّ.

والفيلم هو الجزء الثاني من “Spider- Man Into the Spider Verse” الذي تم إنتاجه عام 2018، وحقق نجاحًا جماهيريًا فاق كل التوقعات، بإيرادات عالمية تخطت حاجز الـ 300 مليون دولار من ميزانية إنتاجية لم تتجاوز الـ 90 مليون.

يذكر أن مجلس الإمارات للإعلام كان قد صرح أنه يعمل على متابعة وتقييم المحتوى الإعلامي المتداول. وأنه لن يسمح بنشر أو تداول أي محتوى “مخالف” للمعايير المحددة من قبله.

تهدف هذه الإجراءات إلى قمع الفئات المهمشة، وإلغاء جميع ما يدلّ عليها، أو يحكي عنها في الفضاءات العامة والمشتركة.

فالأنظمة الأبوية التي تستند على تكريس السائد والنمطين لفرض سلطتها تشعر بالتهديد من أيّ مادة تظهر التنوع الجندري، أو تحاول تلسيط الضوء عليه.

بينما تتجاهل هذه السلطات حقيقة وجود منصات الانترنت التي جعلت الحظر والتقييد أمرًا مستحيلًا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد