إخلاء سبيل الصحافيات منال عجرمة وصفاء الكوربيجي وهالة فهمي

معتقلات تعسفيًّا منذ 2022

أعلن نقيب الصحافيات/ين في مصر خالد البلشي، في 7 شباط/ فبراير الجاري، عن إخلاء سبيل الصحافيات منال عجرمة، وهالة فهمي، وصفاء الكوربيجي.

وسبق أن ألقت السلطات الأمنية المصرية على الصحافيات، في تجسيدٍ لنهجها المستمر في تكميم أفواه الصحافيات/ين وقمع الناشطات/ين.

صفاء الكوربيجي وهالة فهمي.. اعتُقلتا بذريعة “الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة”

وأتمت صفاء الكوربيجي، في كانون الثاني/ يناير الماضي، 21 شهرًا في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، وسط مطالب متجددة بإطلاق سراحها.

وذلك بعد أن ألقت قوة أمنية القبض عليها، فجر 21 نيسان/ أبريل 2022، من منزلها بحي المقطم.

وأوضح حينها المحامي علي أيوب تفاصيل واقعة القبض على موكلته. فأشار إلى أن “قوة أمنية مدججة بالسلاح حضرت إلى مسكنها، وصعدوا إلى الدور الثاني حيث تقطن. ثم قاموا بكسر باب الشقة لنصفين، وقاموا بتفتيش الشقة وقطع سلك الراوتر الخاص بالواي فاي”.

وأضاف أيوب في تصريحات سابقة: “تم التحفظ على جهاز لاب توب وتابلت خاص بموكلتي. وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وسمحوا لها بارتداء ملابسها وتجهيز شنطتها واقتادوها إلى مكان غير معلوم”.

وبقيت صفاء الكوربجي محتجرة لمدة 3 أيام في مكانٍ غير معلوم، قبل أن تكشف المحامية هالة دومة في تصريحاتٍ صحفية عن عرضها على النيابة في 21  نيسان/ أبريل على ذمة القضية 441 لسنة 2022.

وفي 24 نيسان/ أبريل 2022، ألقت قوة أمنية القبض على الإعلامية هالة فهمي.

وبعد أيام من  الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، حققت النيابة معها في القضية 441 لسنة 2022. ووجهت لها تهم “الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة”. وقررت حبسها احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

منال عجرمة.. 15 شهرًا بذريعة “ارتكاب فعل الإرهابي”

من ناحيتها، أتمت نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون منال عجرمة 15 شهرًا في اسجن، مطلع شباط/ فبراير الجاري.

ألقت قوات الأمن القبض عليها،من منزلها بالتجمع الخامس، في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022. فيما ظلت مختفية إلى حين ظهورها في النيابة لاحقًا، في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبقيت منال رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وسط مطالب بإطلاق سراحها حتى ترعى والدتها المسنة.

إذ تواجه اتهامات بـ “الانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، التحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جريمة الترويج لفعل إرهابي”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد