عداد جرائم النظام الأبوي.. من 9 إلى 17 أيار/ مايو

رصد عداد جرائم النظام الأبوي الخاص بـ”شريكة ولكن”، مقتل 6 نساء في 5 جرائم قتل مبنية على الهوية الاجتماعية بحق النساء والفتيات خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 17 أيار/مايو الجاري. وقعت هذه الجرائم في كلٍّ من مصر، والجزائر، بالإضافة إلى جريمة بحق سورية في ألمانيا.

جرائم مستمرة بحق النساء بمصر

رجل خنق زوجته في الهرم

نقلت وسائل إعلام محلية أن رجلًا قتل زوجته خنقًا داخل منزلهما في الهرم، وتم القبض على المتهم وأحيل إلى النيابة المختصة للتحقيق.

وفي تفاصيل القضية، ورد بلاغٌ لمديرية أمن الجيزة يفيد بالعثور على جثة امرأة داخل مسكنها في الهرم.

وتوجهت قوة أمنية إلى عين المكان، حيث عُثر على جثة المرأة، وحول رقبتها آثار خنق.

وكشفت التحريات الأمنية أن زوجها وراء ارتكاب الجريمة، تحت المبرر الأبوي المعهود “الخلافات الأسرية”.

مقتل امرأة ذبحًا على يد زوجها في أسوان

تستمر الجرائم الأبوية من الرجال ضد زوجاتهم، وهذه المرة في أسوان. حيث شهدت قرية سبيل العرب في 14 أيار/مايو الجاري، جريمة قتل امرأة على يد زوجها ذبحًا بسلاح أبيض.

وأشارت التحريات الأولية إلى أن “أ.م” التي تبلغ من العمر 26 عامًا قُتلت على يد زوجها ذبحًا بسكين.

وتم نقل الجثة إلى مشرحة كوم أمبو تحت تصرف النيابة، كما ضُبط الزوج القاتل.

قتل جارته وقطّع جثّتها في الجيزة

وفي الجيزة، تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من القبض على شخص قام بقتل امرأة بمنطقة النهضة، حيث بلّغ شخص عن رؤية أجزاء من جثمانها المبعثرة في نواحي المنطقة، بعد إقدامه على التخلص منها.

وحسب موقع “القاهرة 24″، اعترف القاتل أن المجني عليها كانت تقيم في الشقة المجاورة له، فقرر التخلص منها، بعد شجارات وقعت بينهما.

واستخدم سلاحاً أبيض، وطعنها، ثم بدأ في تمزيق جثمانها.

وأشار القاتل إلى أنه “وزع الأقدام على مقالب القمامة لتأكلها الكلاب، ويمحو أثر جريمته، أو ليعتقد المارة وجامعو القمامة أنه تم التخلص منها بمقالب القمامة كما يحدث في بعض الأحيان، واحتفظ بالرأس في ثلاجة منزله، لكن رائحة الدماء ظلت تفوح من الشقة السكنية، ما دعاه لغلق النوافذ والأبواب، حتى يكتم الرائحة”.

من جهته، أوضح شقيق المجني عليها أن “شقيقته كانت تقيم في شقتها عقب وفاة والدهما، ولكن نشبت بينها وبين القاتل بعض خلافات الجيرة على فترات متباعدة”.

وأضاف أنه “كان هناك مشاكل بين أختي وجارها لأن المياه كانت تنقط في شقته، أي أن المشاكل كانت بسيطة بينهما، كما أن بعض الجيران أيضًا افتعلوا المشاكل مع أختي”.

وأضاف أن شقيقته “تغيبت عن المنزل، فتوجه لقسم الشرطة لتحرير محضر بتغيبها، إلا أنه فوجئ بعثور الأجهزة الأمنية على أجزاء من جثمانها”.

وأردف “لم أكن أتخيل أن يحصل لشقيقتي ما أصابها، لقد وجدوا أجزاء من جثتها بعدما قام رجل بإبلاغ السلطات أنه عثر على جثة امرأة، وكانت في النهاية أختي”.

الجزائر قتل امرأة من ذوات الإعاقة ووالدتها

رصدت منصة feminicides Algerie الخاصة بتتبع جرائم قتل النساء في الجزائر، مقتل جميلة (55 عامًا)، أرملة وأم لثلاثة أطفال ومن ذوات الإعاقة، على يد شقيقها بمنزل عائلتها في قسنطينة يوم 8 أيار/مايو الجاري.

وفي تفاصيل الجريمة، فإن الجاني كان قد طلب من أمه مالًا ليشتري المخدرات (حبوب مهلوسة)، وعندما رفضت قام بالاعتداء عليها بالضرب وتسبب لها بإصابةٍ خطيرة. ثم دخل حالة من الغضب وقام بضرب جميلة بيديه حتى تسبب في كسر رقبتها وضربها ضربتين على الرأس حتى فارقت الحياة.

قام الجاني بعد ذلك بالخروج للشارع وأبلغ أحد الجيران عن جريمته. ليقوم الأخير بإبلاغ السلطات التي تدخلت وألقت القبض على الجاني ونقلت الأم للمستشفى لكنها سرعان ما فارقت الحياة بسبب الإصابة.

رجل سوري يقتل طليقته بألمانيا

أقدم رجل سوري لاجئ بألمانيا على قتل طليقته ولاء التي تبلغ من العمر 34 عامًا، وهي أم لأربعة أطفال، في مدينة غوتنغن الألمانية.

وكانت ولاء قد انفصلت عن زوجها، لكنه في أحد الزيارات إلى منزلها قام بقتلها بوحشية.

وحسب منظمة النساء الآن للتنمية السورية، فإن صديقات ومعارف ولاء شهدن/وا لها بأنها كانت امرأة قوية، ومستقلة ومرحة.

وقد دعت المنظمة إلى جلسة افتراضية تخليدًا لذكرى ولاء، ولتسليط الضوء على جرائم القتل والعنف من الشريك، وفرص الحماية أمام النساء السوريات في ألمانيا.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد